يوم طبي بباريس بمشاركة العديد من الأطباء الفلسطينيين

يوم طبي بباريس بمشاركة العديد من الأطباء الفلسطينيين
رام الله - دنيا الوطن

غادر مطار بيروت فجر اليوم الاحد الموافق  4 -10-2015  متوجها الى العاصمة الفرنسية باريس وفد طبي فلسطيني مؤلف من مجموعة من الأطباء  والممرضين من فلسطينيي لبنان   بالاضافة الى عدد آخر من الطواقم الطبية من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس  للمشاركة  باليوم الطبي الفلسطيني- الفرنسي الأول الذي يعقده تجمع الأطباء الفلسطينين بأوروبا بالتعاون مع تجمع الأطباء الجزائرين بفرنسا  والذي سيعقد في مدينة باريس تحت ُمسمى اليوم الطبي الفلسطيني الفرنسي الأول ، بتاريخ 10.10.2015 بكلية الطب ماري كوري.

يرأس المؤتمر الدكتور نزار بدران اخصائي أمراض المسالك البولية والسرطان بباريس ورئيس فرع التجمع بفرنسا ومسؤول العلاقات الخارجية والأكاديمية بأوروبا ُيطرح في هذا المؤتمر مواضيع طبية ُمتعلقة بالوضع الطبي في فلسطين وبشكل خاص عرض نتائج حرب وحصار غزة على صحة المواطنين يقدمه البروفسور النرويجي المشهور مادس جلبرت بنا ًء على خبرته العريقة في هذا الميدان. 

و ُستدرس أيضاً تجربة البروفسور كرستوف أوبرلان في باريس أستاذ الجراحة الفرنسي الشهير والذي أسس لجراحة اليد والعظم في غزة منذ سنوات طويلة. كما سيتطرق الدكتور عبد القادر حماد عضو التجمع ورئيس قسم زراعة الأعضاء في مستشفى ليفربول الملكي في بريطانيا إلى تجربته الرائده بتأسيس مركز زراعة الكلى بمدينة غزة.من ناحية أخرى سيقدم البروفسور الفرنسي رافائيل بيتي الجنرال السابق بالجيش الفرنسي والأستاذ بشؤون طب الحروب رؤيته وتجربته الفريدة ونظريته في إقامة مراكز تأهيل للأطباء والممرضين ومشاريعه الحالية بإقامة مركز تعليمي بفلسطين بالتعاون مع التجمع. 

وسيبدأ المؤتمر بشرح الوضع الصحي الفلسطيني بمشاركة رئيس قسم الجراحة بمستشفى الشفاء بغزة الدكتور فايز زيدان.سيأتي المؤتمر تتويجاً لأسبوع من التدريب الطبي في التحضير الجراحي لمرضى الفشل الكلوي لثلاثة فرق تتكون من سبعة عشر طبيباً وممرضاً فلسطينياً قادمين من قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان، يقوم بإدارته البروفسور الفرنسي آسوواد رئيس قسم جراحة الصدر والأوعية الدموية والبروفسور بوفا أخصائي أمراض الكلى والبروفسور بازان الباحث المخبري ورئيس مختبر في المستشفى الجامعي تولون في مدينة باريس. 

وسيقومون بتقديم ثلاث محاضرات في المؤتمر تتعلق بالدورة التعليمية وآفاق تطويرها مستقبلاً وكذلك دراسات طبية ذات علاقة بالوضع الفلسطيني كوسائل علاج ضحايا الانهيارات العمرانية والإنفجارات.سيقدم لنا أيضاً أحد أكبر أخصائيي مرض السكر بفرنسا الدكتور جيوم شاربنتيه برفقة صديقنا الأستاذ المختص ببحوث أمراض السكر بالسويد عضو التجمع الدكتور جلال تنيره تصوراتهما لآخر تطورات علاج هذا المرض وأساليب تسهيل مراقبته من قبل المرضى اخذين بعين الاعتبار الخصوصية الفلسطينية.

ولا ننسى طبعاً محاضرات أخرى بمجالات طبية عديدة ُيقدمها أخصائيون من فرنسا تخص حصى الكلى وسرطان البرستاتا وغيرها، وعرض عن الوضع الصحي بسوريا كذلك عرض لوحات لفنانين فلسطينيين من التجمع. اللغات الرسميه هي اللغه الانجليزيه والفرنسيه مع ترجمه مباشره للغتين وبث مباشر على موقع المؤتمر الالكتروني.ينتهي المؤتمر بإعطاء شهادات الدورة الطبية من مستشفى تولون للمتدربين.

التعليقات