الحجة: نحن مستعدون للبناء خارج حدود المدينة بأسعار اقل

الحجة: نحن مستعدون للبناء خارج حدود المدينة بأسعار اقل
رام الله - دنيا الوطن
عزا رجل الاعمال ربحي الحجة ارتفاع أسعار الشقق في رام الله إلى ارتفاع اسعار الاراضي  إذ أن أقل سعر أرض  يصل الى 500  الف دولار. وتابع: "هذا السعر المرتفع جدا ينعكس على أسعار الشقق وعند تقسيمنا لهذا المبلغ على مجموع الشقق في العمارة سنجد ان حصة الشقة الواحدة من الأرض ستكون 40 الف دولار قبل ان نشرع باعمال البناء".

وأضاف صاحب شركة ربحي الحجة للعقارات، خلال مقابلة أجريت في برنامج تسعون دقيقة في الاقتصاد من أعداد وتقديم الاعلامي طلعت علوي على اثير راية اف ام، أن ارباح المستثمرين في العقارات لا تتجاوز ال10%. وأوضح: "ما يروج عن أن ربحنا يصل الى 50% غير صحيح، ومن يربح بهذه النسب هم المستثمرون في الاراضي والذين يبعونها باسعار خيالية".

ويشير الحجة إلى أن ما يقلل أرباح شركته في هذا القطاع هو العمل بنظام التقسيط المباشر الذي يصل الى 85 شهر وخلل هذه الفترة يمكن ان يخسر بفرق العملة لكن وبحسب تعبيره "يجب ان نبني البلد ونحييها باي ثمن".

ويتابع: نقسط لمدة 7 سنوات بدون فوائد ويبقى السعر خلال فترة التقسيط كما هو وهذا ما يميزنا عن البنوك التي تاخذ فوائد مرتفعة، وبحسب احصائية لدينا فان 30% من الراغبين في الاستملاك يتوجهون الى التقسيط المباشر والباقي يذهبون الى البنوك التي تمنحهم فترة سداد طويلة بدفاعات قليلة لكن بفوائد عالية .

ومن االعوامل التي ترفع أسعار المسكان هو توجه اغلب المطورين الى البناء داخل المدينة وخشيتهم الخروج الى مناطق الريف أو المناطق القريبة من مركز المدينة. ويعلق الحجة على ذلك بالقول "لا يوجد بنية تحتية في الريف وبالتالي لن تجد اقبال عليها، ولو اردنا البناء خارج المدينة، يجب على الحكومة والبلديات توسيع حدود المدن وتجهيز البنية التحتية وتوفير المواصلات لهذه الاماكن البعيدة نسبيا عن المركز، وشركتنا جاهزة للاقدام على هذه الخطوة في حال تعاون الحكومة معنا وتوفير ما ذكرة لهذه المناطق، التي ستكون اسعار الوحداة السكنية فيها منخفضة،اذ تصل في حدها الاقصى الى 80 الف دولار وتبدأ ب 60 الف دولار ".

وتحدث الحجة في المقابلة عن التسهيلات التي تطرحتها الشركة للراغبين في التقسيط المباشر "نحن ندرس ظرف كل زبون على حدا وهناك مرونة في مدة التقسيط اذ يمكن أن تصل إلى 96 شهر باقساط شهرية اعلى وبدفعة اولية اقل".

وحول المخاطرة العالية للتقسيط قال الحجة "إن طبيعة الشعب الفلسطيني طيب ولا يأكل حق احد، وهذا الكلام عن تجربة، ويضيف 95% من شقق شركتنا تباع عبر التقسيط المباشر والوضع مطمئن ولدينا قدرة على استيعاب الازمات كما احتملناها منذ عام 2002"

ويذكر ان شركة ربحي الحجة واحدة من اكبر شركات البناء في الضفة الغربية وتحديدا في مدينة رام الله اذ قامت ومنذ تاسيسها في ال 2002 ببناء اكثر من 40 عمارة تحتوي على مئات الوحدات السكنية .