منتدى الاعلاميات العراقيات (IWJF) يحي فعاليات المرأة في الدراما والسينما العراقية

منتدى الاعلاميات العراقيات (IWJF) يحي فعاليات المرأة في الدراما والسينما العراقية
رام الله - دنيا الوطن
في اطار حملة شهرزاد .. شارك منتدى الاعلاميات العراقيات وعلى مدى يومين في فعالية المنتدى الاجتماعي العراقي التي اقيمت على حدائق ابي نؤاس .

انطلقت فعالية منتدى الاعلاميات لليوم الاول بعرض انشطته على مدى اربع سنوات تخللها عرض مختصر لفيلم صرخة الذي انتجه منتدى الاعلاميات ضمن حملته لرفض مشروع الاحوال الشخصية الجعفرية وزواج القاصرات، اضافة الى فيلم يوميات نرجس الذي ارشف واقع المراة الازيدية بعد سيطرة داعش على الموصل، كما تم عرض مجموعة بوسترات وفولدرات كتبت باللغة العربية والانكليزية مصحوبة بأنغام التراث العراقي الاصيل التي ارشفها المنتدى ضمن مكتباته التسجيلية .

اختتمت فعالية اليوم الاول بعرض موجز لكتاب الزميل الاعلامي البارز ضياء السراي الذي حمل عنوان (صحافة النزاعات وحساسية التغطية الاعلامية ) وتم توزيع مجموعة من النسخ على زائري خيمة منتدى الاعلاميات العراقيات .

تضمنت فعالية اليوم الثاني افتتاح المعرض التشكيلي لعضو منتدى الاعلاميات الزميلة يزن احمد الذي تناول قضية المراة من منضار التراث الشعبي البغدادي.

اختتم نشاط اليوم الثاني بعقد جلسة صالون الاعلام رقم 25 والتي حملت عنوان (حملة شهرزاد .. المراة في الدراما والسينما العراقية ) .. ضيف فيها الكاتب والسينارست البارع حامد المالكي حيث افتتحت الجلسة التي ادارتها رئيسة المنتدى السيدة نبراس المعموري بالتعريف بحملة شهرزاد و ما قدمته مبادرة التضامن الدولي  مع المجتمع المدني العراقي من مساندة ودعم ،  واستعانة المعموري خلال حديثها بنتائج استبانة المنتدى حول صورة المراة في الاعلام وركزت على نتيجة  72%  من وسائل الاعلام تتحاشى تناول القضايا الحساسة و52% من المبحوثين صوتوا  ان الاعلام يظهر المرأة ساذجة ومتخلفة اضافة الى دراسة ظاهرة التحرش لهذا العام.

من جانبه عرض السينارست حامد المالكي الاعمال الدرامية التي انجزها  ك (الدهانة و سارة خاتون وابو طبر و فوبيا بغداد و السيدة و الحب والسلام وغيرها ) وما تضمنته من صورة للمراة العراقية ،  واشار السينارست حامد المالكي الى ما تعانيه النساء من عنف وسطوة من قبل المجتمع، مؤكدا بان الدراما والسينما العراقية تحتاج الى الكثير لغرض النهوض بواقع اكثر من نصف المجتمع، مشيرا الى ان العادات والتقاليد والتمييز اثر حتى على عدد  النساء العاملات في مجال الفن، وخلص حامد المالكي الى اهمية دعم الشباب لغرض الوصول الى التغيير الحقيقي الذي ينشده المثقف والمدني العراقي الحقيقي، مستشهدا بتجربة منتدى الاعلاميات العراقيات واصراره على التغيير ودعم قضايا المراة من خلال الدراسات والتي كان اخرها دراسة ظاهرة التحرش التي احدثت ضجة كبيرة ، اضافة الى حملات المدافعة والمناصرة التي تبناها في رفض زواج القاصرات والمطالبة ب تبوء المراة مراكز صنع القرار و فض التهميش والاقصاء.

هذا وقد شارك الحضور بطرح الاسئلة والملاحظات وتبادل وجهات النظر والرؤى لغرض الوصول الى عمل مشترك من اجل تعبئة الراي العام ومناهضة العنف ضد النساء الذي تبنته حملة شهرزاد.









التعليقات