المحافظة الجنوبية تعلن عن فتح باب التسجيل لموسم التخييم

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت المحافظة الجنوبية عن فتح باب التسجيل لموسم التخييم 2015-2016 بدءً من يوم الخميس القادم 8 أكتوبر 2015، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده محافظ المحافظة الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة صباح أمس بحضور نائب محافظ المحافظة الجنوبية فيصل بن راشد الجبر النعيمي وكل من المهندس عاصم بن عبداللطيف عبدالله مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية، والعقيد عيسى ثامر الدوسري رئيس مركز شركة الزلاق ممثلاً عن مديرية شرطة المحافظة الجنوبية، والمهندس محمد إبراهيم السيسي رئيس مركز المخيمين رئيس قسم التنمية الاستثمارية بالمحافظة الجنوبية. وقد سبق أن أعلنت المحافظة الجنوبية عن موعد موسم التخييم 2015-2016 والذي يبدأ في 22 أكتوبر 2015  وينتهي في 5 مارس 2016.

وخلال المؤتمر الصحفي أعلن محافظ المحافظة الجنوبية عن استمرار جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الأسبوعية لأفضل مخيم والتي سيتم تدشينها لهذا الموسم بنموذج ومعايير جديدة سيعلن عن تفاصيلها في مؤتمر صحفي خاص بذلك . وقال الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة أن المحافظة الجنوبية قد أقرت آلية سهلة وميسرة لتسجيل الراغبين في التخييم من خلال تحديد إحداثيات الموقع المطلوب، ثم ملئ استمارة التسجيل والتعهد بالالتزام التام لاشتراطات التخييم، ودفع مبلغ التأمين المقرر واستلام ملصق المخيم.

وأضاف محافظ المحافظة الجنوبية عن توفير خدمة التسجيل الإلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني للمحافظة الجنوبية إلى جانب إمكانية التسجيل عبر الحضور إلى مبنى المحافظة الجنوبية أو مركز خدمات المخيمين بمنطقة الصخير، مشيراً إلى أن اللجنة العليا لموسم التخييم ستبدأ هذا الموسم في تجربة تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية يشتمل على العديد من الخدمات تمهيداً لتعميم استخدامه بدءً من الموسم المقبل 2016-2017.

وقد دعا محافظ المحافظة الجنوبية جميع الراغبين في التخييم إلى ضرورة الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية في منطقة الصخير، والتعاون مع مختلف الجهات المنظمة لموسم التخييم، وضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات التي وضعتها اللجنة العليا لموسم التخييم بهدف الحفاظ على أمن وسلامتهم الجميع. كما أشار الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة إلى التنسيق مع القائمين على معرض البحرين الدولي للطيران 2016 لضمان نجاح موسم التخييم أثنائ استضافة المملكة لهذا الحدث الهام.

ومن جانبه أكد المهندس عاصم بن عبداللطيف عبدالله مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية أن البلدية قامت بتشكيل أربع فرق عمل تتضمن قسم التفتيش والرقابة على التراخيص وقسم تراخيص الخدمات وقسم متابعة خدمات النظافة وقسم العلاقات العامة والإعلام حرصا منها على تقديم أفضل الخدمات للمخيمين ومرتادي البر . مشددا على ضرورة المحافظة على نظافة منطقة التخييم وحث المخيمين والمرتادين على التقيّد باشتراطات موسم التخييم، كما أنه يوجد مندوب من البلدية في مركز خدمات المخيمين بالبر لتلقي جميع الملاحظات والتساؤلات التي قد ترد لدى البعض.

وأضاف المهندس عاصم أن بلدية المنطقة الجنوبية منذ بدء موسم التخييم الماضي بتاريخ 30 أكتوبر 2014 وحتى تاريخ 2 مارس 2015 قد باشرت في عملية تنظيف وإزالة كافة المخلفات ونقلها إلى المدفن بمنطقة عسكر، مضيفاً أن عملية التنظيف باشر فيها 30 عاملاً وبلغت كمية المخلفات 3840 طناً، وأشار المهندس عاصم أن جهود بلدية المنطقة الجنوبية استمرت بعد ذلك وحتى تاريخ 30 مايو 2015 حيث تمت إزالة ما مجموعه 7140 طناً من المخلفات.

واستعرض العقيد عيسى ثامر الدوسري رئيس مركز شركة الزلاق الإحصائيات الأمنية لمركز خدمات المخيمين خلال الموسمين الماضيين 2013-2014 و2014-2015، حيث كشف عن انخفاض البلاغات الأمنية من 130 بلاغاً في موسم 2013-2014 إلى 44 بلاغاً في موسم 2014-2015، والتي تنوعت بين بلاغات السرقات والإزعاج والحوادث المرورية وطلبات المساعدة والفقدان والحرائق.

وحول الإستراتيجيات والخطط الأمنية لمركز خدمات المخيمين لموسم التخييم الحالي، تطرق العقيد الدوسري عن الجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في هذا الجانب، مضيفاً أن الوزارة ستعمل على توفير عدد أكبر من الأفراد والمركبات الأمنية من دوريات عسكرية ومدنية ودوريات مرور بالتنسيق مع كافة المديريات الأمنية والإدارات المعنية بوزارة الداخلية، إلى جانب وضع خطط أمنية محكمة خلال اقامة فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران و إجازة رأس السنة وذلك بالتنسيق مع مديرية شرطة المحافظة الجنوبية وإدارة الدفاع المدني والإدارة العامة للمرور لتلافي أي حوادث أو ازدحامات قد تحدث، فضلاً عن ترتيب زيارات إرشادية للمخيمات وتوزيع منشورات إرشادية على المخيمين ومرتادي الصخير بغرض التوعية بالتنسيق مع الجهات المختصة.

كما أكد المهندس محمد إبراهيم السيسي رئيس مركز المخيمين رئيس قسم التنمية الاستثمارية بالمحافظة الجنوبية على سعي المحافظة منذ شهر أغسطس الماضي إلى عقد العديد من الاجتماعات الداخلية لمناقشة استعدادات موسم التخييم وتمخضت هذه الاجتماعات عن عدة نتائج منها تطوير نظام تسجيل المخيمين ، وتحديث عدد من اشتراطات التخييم واستمارة التسجيل بما يتلاءم مع المستجدات ، وتم فتح مناطق جديدة للتخييم عوضاً عن المناطق التي تم غلقها  بالتنسيق مع شركة تطوير للبترول والجهات المشاركة في الموسم، وتم وضع الخطط التي تضمن أمن وسلامة المخيمين والمترددين على المنطقة، وضمان انسياب الحركة المرورية ومناطق العمل في الاستكشاف والإنتاج النفطي لشركة تطوير للبترول، فضلاً عن تحديد مواقع لتجميع القمامة والمخلفات تغطي جميع مناطق التخييم.