الخفش: 126 إعتداء للمستوطنين في الضفة الغربية خلال أربعة أيام

الخفش: 126 إعتداء للمستوطنين في الضفة الغربية خلال أربعة أيام
رام الله - دنيا الوطن
رصد مركز أحرار لحقوق الإنسان 126 اعتداء قام بها المستوطنون الاسرائيليون منذ بداية شهر تشرين أول الجاري،وبعد عملية بيت فوريك التي أدت لمقتل مستوطنين اثنين.

وذكر المركز أن هجمات المستوطنيين تزايدت بشكل كبير، وجميع هذه الإعتداءات كانت بحماية كاملة من الجيش الاسرائيلي الذي كان يرافق المستوطنيين، ويسهل هجماتهم ويقوم بحمايتهم ومنع الفلسطنيين من صدهم.

 وذكر مدير مركز "أحرار" لحقوق الإنسان فؤاد الخفش إنه تم تحطيم زجاج 66 (مركبة ، حافلة) لمواطنين فلسطنين كانوا يمرون من طرق قطعها عليهم قطعان المستوطنيين، وقاموا بإلقاء الحجارة الأمر الذي أدى لتحطيم الزجاج بشكل شبه كامل، وقاموا بأعمال عربدة على الشوارع ومفترقات الطرق وحطموا زجاج أربعين سيارة ما بين طريق نابلس ورام الله، كذلك في منطقة قلقيلية عند بلدة الفندقومية، وكذلك بالقرب من بلدة حارس في محافظة سلفيت وعلى طريق قلقيلية الفندق، وجيث وإماتين.

كما رصد المركز الاعتداء على 35 منزلا لمواطنين فلسطينيين في منطقة نابلس ومحيطها، ففي بلدات حوارة وبورين وبيت فوريك، حيث عربد المستوطنون واعتدوا على المنازل وحاولوا حرق بعضها.

كما تم توثيق 25 حالة اعتداء جسدي مباشر على فلسطينيين من قبل المستوطنيين تركزت أغلبها في مناطق بيت لحم والخليل، ففي بيت لحم أصيب شبان فلسطينيين برصاص المستوطنيين بشكل مباشر عند مفرق مجمع مستوطنات "غوش عتصيون".

كما أضرم المستوطنون النار بعشرات الدونمات في بلدة حوارة بالقرب من محيط منتجع حوارة، ولكن تدخل المواطنيين أدى لعدم امتداد النار.

كما قام المستوطنون بإلقاء المسامير على بعض الشوارع في منطقة بيتين-رام الله بمحاذاة مستوطنة "بيت إيل"، وكذلك ألقيت المسامير على شارع جيت بالقرب من مدينة قلقيلية، وتم إغلاق مداخل بلدة إماتين وجيت.

وطالب الخفش بضرورة توفير الحماية الكاملة للمواطنيين الفلسطينيين من قبل الأمن الفلسطيني للقرى الحدودية، وإمداد هذه القرى بجميع وسائل تعزيز الصمود وعدم السماح للاحتلال بالاعتداء على الفلسطينيين.

كما أكد على ضرورة التواصل مع جميع الجهات الدولية لفضح ممارسات وانتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين، وعدم السماح للمستوطنين الاستفراد بهم بهذه الطريقة.