جامعة بيرزيت تطلق كتابًا حول شرح قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني

جامعة بيرزيت تطلق كتابًا حول شرح قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
نظمت كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت، اليوم السبت 3 تشرين الأول 2015،  حفل إطلاق لكتاب جديد من منشوراتها، بعنوان "شرح قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني: دراسة مقارنة"، من تأليف الدكتور مصطفى عبدالباقي، عضو هيئة التدريس في دائرة القانون بالكلية.

وأشار عميد الكلية د. ياسر العموري إلى أن هذا الكتاب يندرج ضمن "سلسلة المناهج الدراسية"، ويحمل الرقم (2)، وقد جاء في 476 صفحة. كما أشاد بجهد المؤلف في إعداد هذا الكتاب القيم.

من جهته، قدم المؤلف عرضًا موجزا للكتاب، من حيث المنهجية التي قام عليها، والجديد الذي تضمنه. كما استعرض تقسيم الكتاب؛ إذ ضم ثلاثة أقسام رئيسية، خصص الأول للدعاوى الناشئة عن الجريمة، فيما تناول الثاني المراحل التي تمر بها الدعوى الجزائية، أما الثالث، فعرض لطرق الطعن في الأحكام. بالإضافة إلى إفراده لباب تمهيدي للتعريف بقانون الإجراءات الجزائية.

بدوره، أكد القاضي عبدالله غزلان، قاضي المحكمة العليا، أهمية هذا الكتاب، وتطرق إلى موضوع إعداد الأحكام القضائية والتعليق عليها.

وفتح باب النقاش للجمهور، إذ تلقى المؤلف والضيف غزلان أسئلة حول مضمون الكتاب وواقع القضاء الجزائي في فلسطين.

وفي الختام، أشار العموري إلى أن هذا الكتاب هو الخامس ضمن منشورات الكلية (بمختلف السلاسل)؛ إذ أصدرت أربعة كتب، بواقع كتاب ضمن كل سلسلة من سلاسل المنشورات التي ترعاها الكلية. وتحضر الكلية لتنظم قريبا حفل إطلاق ثلاثة كتب أخرى ضمن "سلسلة الرسائل الأكاديمية".