صحيفة أميركية: روسيا قصفت المعارضة السورية المدعومة أميركياً

رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية: إن "الضربات الجوية التي نفذتها  روسيا أمس في سورية، استهدفت مناطق خاضعة لقوات المعارضة السورية المدعومة  من قبل وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)".

وقالت الصحيفة في خبرها اليوم، استناداً إلى تصريحات مسؤولين أميركيين: إن  "روسيا استهدفت معارضي الأسد في سورية، عوضاً عن داعش، الأمر الذي من شأنه  نقل الأزمة السورية إلى مستوى جديد من الخطر والغموض".

ولفتت "وول ستريت" أن الولايات المتحدة وحلفاءها يشعرون بـ"الغضب تجاه  روسيا، على خلفية دعمها لنظام الأسد، وعدم تعاونها مع التحالف الذي تقوده  ضد داعش، وإبلاغ روسيا بعملياتها في سورية لواشنطن قبيل ساعة فقط من القيام  بها، وطلبها من التحالف إخلاء الأجواء السورية".

ورأت الصحيفة أن دخول موسكو إلى سورية بدون تنسيق، من شأنه زيادة خطر  التصادم في الأجواء السورية.

وكان وزير الدفاع الأميركي "آشتون كارتر"، "اتهم روسيا بأنها تناقض نفسها  في سياساتها، بدعمها لبشار الأسد وإعلان حربها على داعش"، مشيراً أن الأهداف  التي قصفتها طائراتها الأربعاء لم يكن فيها قوات لـ"تنظيم الدولة".

من جهة أخرى، أعرب وزير الخارجية التركي "فريدون سينيرلي أوغلو"، اليوم، عن  قلق بلاده إزاء تقارير أفادت أن العمليات الجوية التي نفذتها روسيا أمس  الأربعاء في سورية لم تستهدف "تنظيم الدولة".

وفي حديثه للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، قال "سينيرلي  أوغلو": "نحن قلقون إزاء التقارير التي أفادت بأن العمليات العسكرية  الروسية في سورية أمس، لم تستهدف داعش، وإنما استهدفت مواقع للمعارضة،  وأسفرت عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين".

وتابع وزير خارجية تركيا، "في حال ثبوت صحة هذه التقارير، فمن المؤكد أنها  ستكون مصدراً للقلق، وقد تؤدي إلى مزيد من التصعيد، وهذا هو آخر شيء نحتاج  إليه في هذا الوضع الفوضوي والمأساوي في سورية".

وأشار "سينيرلي أوغلو"، أن "تلك العمليات ستضيف مشاكل إلى قضية سورية، ولن  تكون مفيدة في إيجاد حل لهذه المعاناة التي طال أمدها على الشعب السوري".

التعليقات