خطاب ابو مازن يكشف الحقيقة

خطاب ابو مازن يكشف الحقيقة
بقلم: عبدالله عيسى
رئيس التحرير

من خلال ما تسرب قبل خطاب ابو مازن استوقفتني ملاحظة أراها مهمة جدا وهي أن دول كبرى تدخلت لدى أبو مازن كي يغير عبارة بناء على طلب نتنياهو وهي "إن بقي الوضع على حاله فان الأمور تتجه نحو المجهول" .

هذا الموقف بحد ذاته يؤكد على ان إسرائيل كشفت الحقيقة التي لايرغب العرب بالاعتراف بها وهي ان إسرائيل كيان هش .

ورغم ان الشعب الفلسطيني كشف هذه الحقيقة عشرات المرات منذ عام 1965 وحتى الآن الا ان معظم الدول العربية ما زالت تنظر لإسرائيل كدولة جبارة لاتقهر، أي ان معظم الدول العربية توقف تفكيرها عند مقولة الجنرال دايان عام 1967 بان الجيش الإسرائيلي لايقهر .

ورغم ان كل الدول العربية هزمت مقولة ديان عام 1973 وهزم العرب جيش إسرائيل هزيمة نكراء الا ان بعض العرب لايتذكرون الا مقولة الجنرال ديان .

"دول رايحة ودول جاية "على ابو مازن من اجل تغيير عبارة الذهاب الى المجهول ولم يتذكروا ما فعلته حماس والمقاومة الفلسطينية بغزة العام الماضي فقط عندما اجبروا نصف الشعب الإسرائيلي على المبيت في الملاجئ .

صحيح ان خطاب ابو مازن كان دبلوماسيا الى ابعد الحدود ولكنه كشف أيضا مدى هشاشة دولة إسرائيل التي ارتعدت فرائصها من عبارة كان سيقولها ابو مازن .

المشكلة في بعض الدول العربية التي تحتاج الى حبوب الشجاعة ولو غيرت موقفها اكثر حزما وشدة في التعامل مع إسرائيل لكانت الدولة الفلسطينية قد أقيمت منذ عشرين عاما .

 


التعليقات