البرلمان الاميركي الدولي والديسي: لقاء مرتقب في الرياض عن العراق بعد الدوحة

رام الله - دنيا الوطن
كشف وزير خارجية البرلمان الاميركي الدولي وامين عام المنظمة الاوروبية للامن والمعلومات السفير الدكتور هيثم ابو سعيد عن لقاء سيُعقد في الرياض ويتم التحضير له في العاصمة الاردنية وينشط في ذلك احد القناصل المعتمدين هناك. 

واعتبر السفير ابو سعيد انّ هذا اللقاء سيُعتبر اللقاء الثاني بعد الدوحة وهو سيبحث في برنامج عمله قضية الأنبار التي يعمل عليها شخصيات عراقية منذ فترة طويلة لجهة قيام قوة عسكرية شبه منفصلة عن القوات العراقية تحت سقف القضاء على تنظيم داعش من قبل العشائر. واعتبر السفير ابو سعيد ان تلك القوات التي سيتم إنشاءها من مذهب واحد، تُفضي الى اعادة هيكلية حزب البعث، من اجل التنسيق الكامل مع قوات أميركية خاصة على الارض العراقية وقوامها عشرة آلاف جندي (10.000)، وستقوم تلك القوات الاميركية بتجهيز هذا الجيش في منطقة الأنبار بكامل العتاد و التجهيزات وتعمل تحت أمرتها مباشرةً. واعتبر السفير ابو سعيد انّ كلام رءيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، والذي زار طهران موءخر، حول انشاء جيوش في كل محافظة يدعم فكرة التقسيم ومدخله العراق ويصبّ في هذا الاتجاه ضمناً. واكّد البيان انّ مصادر مطلعة تتابع اجتماعات القيادات العراقية في الدوحة في وقتٍ سابق، ان ابرز المشاركين فيها معرفون بالآسماء منهم ممثلي المقاومة العراقية في سنوات (2003 ـ 2011) ضد الوجود الامريكي ومنها قوى ومشايخ سنيّة عشائرية وأعضاء مجلس الشعب وزراء سابقين وممثلي هيئات دينية. وأشار الى ان الجمهورية الاسلامية الايرانية قد لا تكون بعيدة عن الأجواء المطروحة ولكن مع عدم الجزم بموافقتها حتى الان حول الأفكار المطروحة للدخول في التسوية الشاملة. وفي سياق متصل أشار انّ سوريا ستكون مسرحاً مماثلا للسيناريو نفسه، الا انّ التسميات ستختلف نسبياً. في الوقت الذي يتم التحضير لتشكيل حكومة جديدة قريبا مع احتمال إشراك المعارضة السورية فيها برغم صعوبة قبول كل فريق الا?خر ضمن فريق عمل مشترك، ويقوم كل فريق بتحسين الوضع الميداني ليبقى هو الحاكم في الصورة والاتجاهات المقبلة، من هنا حذّر من تبعات ذلك حيث انّ الوضع في سوريا سيشهد سخونة قوية يُعِدّ كل طرف العدّة لكسب الارض ضمن الخارطة المقبلة.

 ولا يجوز استبعاد على الإطلاق الخارطة الجديدة للمنطقة والتي باتت كل القوى الدولية شبه مقتنعة انه لا بدّ من تطبيقها كمدخل حلّ ولكن لن يكون الحلّ الأمثل حيث التقسيمات لن تُلغي تلك المجموعات التكفيرية، وإنما ستضعها في إطار أضيق..

التعليقات