توفير 240 فرصة عمل للنساء بالاراضي الزراعية

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت جمعية القدس لتنمية المواصي بتوفير 240 فرصة عمل للمرأة في مجال القطاع الزراعي  بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة وذلك بالشراكة مع وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين وتمويل الاتحاد الأوروبي.

وذكر رئيس مجلس ادارة الجمعية اياد السقا ان جمعيته وبالشراكة مع "اونروا" نفذت المشروع ضمن برنامج  الاونروا لخلق فرص العمل في قطاع غزة الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة خمسة ملايين يورو وهو ما يعادل 5.7 مليون دولار أمريكي.

ويسعى برنامج الأونروا لخلق فرص العمل للتخفيف من الآثار الكارثية للحصار الإسرائيلي الممتد منذ ثمانية أعوام، والذي تسبب في جعل قطاع غزة أحد أكثر الاقتصادات المضطربة في العالم.

واكد ان المشروع  يخدم القطاع الزراعي ووفر فرص عمل قصيرة الأمد بين ثلاثة واثني عشر شهراً. مبيناً انه ساهم في توفر فرص عمل على دفعات لخدمة المزارعين جنوب قطاع غزة التي تعرضت اراضيهم لأضرار بالغة بسبب الحصار المشدد على قطاع غزة والحروب المتواصلة وارتفاع نسبة حدة الفقر بالقطاع  واغلاق المعابر التى يتم خلالها  عمليات تصدير المنتوجات الزراعية، نتيجة القيود الصارمة المفروضة على حركة الأشخاص والأسواق التي يتعذر الوصول إليها

وثمن السقا جهود الأونروا والاتحاد الأوروبي في  تنفيذ برنامج خلق فرص عمل وانجاحه لمساعدة المواطنين اللاجئين شاكرا الاتحاد الأوروبي على إدراكه وإقراره بأهمية برنامج الأونروا لخلق فرص العمل وتوفيرها لسكان غزة الذين هم في أمس الحاجة إليها، وكسب الدخل وإعالة أسرهم.

وبين السقا ان المشروع يتضمن استصلاح وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية، وإعادة تأهيل وصيانة نظم الري والمشاتل والبيوت البلاستيكية، إضافة إلى زراعة وحصد أنواع مختلفة من الفاكهة والخضروات بما يسهم في نهاية المطاف في تحقيق الأمن الغذائي المحلي ويعزز مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني.

وافاد ان المشروع وفر على اصحاب الأراضي الزراعية  جنزوب القطاع100 الف دولار ،اضافة الى اجرة  عاملات بقيمة 200دولار،موضحا ان  اللاجئات العاملات بالمشروع قطفن 500 طن خضار وعشبن 1500 دونم زراعي وتجوير 10000 شجرة وتقليم 50 الف شتلة من الحقول الزراعية استفاد منها 200 مزارع جنوب  قطاع غزة