مجلس الشورى الايراني يبدي اواخر ايلول رأيه في الاتفاق النووي

مجلس الشورى الايراني يبدي اواخر ايلول رأيه في الاتفاق النووي
رام الله - دنيا الوطن

اعلن رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني في تصريح نشرته السبت وكالة ايسنا للانباء، ان المجلس سيبدي “رأيه” في الاتفاق النووي مع القوى العظمى اواخر ايلول/سبتمبر.

وقال لاريجاني ان “مختلف اللجان ستنجز اعمالها في بداية شهر مهر الايراني (23 ايلول/سبتمبر-22 تشرين الاول/اكتوبر)، وسيبدي ممثلو الشعب عندئذ رأيهم في الاتفاق”، لكنه لم يوضح هل سيجرى تصويت عليه ام لا.

وامام الكونغرس الاميركي مهلة حتى 17 ايلول/سبتمبر لاعلان موقفه من الاتفاق النووي، والرئيس الاميركي باراك اوباما متأكد الى حد كبير من الفوز في معركة الاتفاق بعدما ايده عدد كاف من اعضاء مجلس الشيوخ.

ويجرى نقاش في ايران حول ضرورة موافقة مجلس الشورى على الاتفاق او رفضه. ويرغب بعض النواب في ذلك، لكن الحكومة وفريق المفاوضين النوويين يعتبرون ان تصويت مجلس الشورى ليس في مصلحة البلاد، لانه سيحول الالتزامات الطوعية لايران الى التزامات قانونية.

من جانبه، قال المرشد الاعلى علي خامنئي “اعتقد (…) ان ليس في مصلحة المجلس ان ينأى بنفسه”.

واضاف “ليس لدي اي توصية للمجلس بشأن كيفية النظر في الاتفاق، الامر متروك لممثلي الامة ليقرروا اما رفضه واما المصادقة عليه”.

لكن لاريجاني الذي يؤيد الاتفاق النووي قال الخميس انه يتوقع نقاشا صاخبا.

وقد انشأ مجلس الشورى لجنة خاصة لدرس الاتفاق النووي، وتضم خمسة عشر عضوا، هم ثلاثة عشر محافظا واثنان من الاصلاحيين. ويعكس هؤلاء الاعضاء تشكيلة مجلس الشورى الذي يهيمن عليه النواب المحافظون. وتدرس لجان اخرى الاتفاق ايضا.

وينص الاتفاق المعقود في 14 تموز/يوليو الماضي بين ايران والقوى العظمى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بالاضافة الى المانيا)، على الحد من البرنامج النووي الايراني، حتى لا يستخدم لصنع السلاح النووي، في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على اقتصادها منذ 2006، مع امكانية اعادة فرضها.

التعليقات