خفايا مقتل 45 إماراتي في اليمن لأول مرة منذ بداية العمليات العسكرية

خفايا مقتل 45 إماراتي في اليمن لأول مرة منذ بداية العمليات العسكرية
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت الإمارات العربية المتحدة رسميا أن مقتل جنودها الـ45 في اليمن أمس الجمعة تم بصاروخ "أرض .أرض" وانفجار مخزن للذخيرة في محافظة مأرب، فيما أعلنت جماعة الحوثي الشيعية أن هذا الصاروخي "باليستي".

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات العربية المتحدة أنور قرقاش في تصريح لقناة "العربية" وعلى صفحته على "تويتر" إن "صاروخ "أرض. أرض" وانفجار مستودع للذخيرة استهدف الشهداء".

وشدد على أن "مأرب ستسقط في يد قوات التحالف العربي وما حدث لن يغير الوضع"، في إشارة لحادث الجمعة الذي نتج عنه مقتل 45 جنديًا إماراتيًا.

وأضاف قرقاش أننا "عازمون على تحقيق أهداف التحالف بإنهاء تمرد الحوثيين"، مشيراً إلى أن عدد الجرحى جراء الحادث أقل من عدد القتلى.

وكانت الإمارات قد أعلنت أمس عن مقتل 45 جنديًا من قواتها العسكرية "بانفجار مخزن للذخيرة بأحد المواقع العسكرية بوسط اليمن".

من جهتها، أعلن مسلحو جماعة الحوثي عن استهداف القوات الإماراتية في منطقة صافر بمأرب شرق العاصمة صنعاء.

وأوضحت بحسب – وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يسيطرون عليها أن الاستهداف تم بصاروخ "توتشكا".

وتوتشكا OTR-21 Tochka صاروخ من صنع الاتحاد السوفياتي في فترة السبعينات ويصنف من ضمن مجموعة الصواريخ الباليستية "التكتيكية" (وهو أقصر مدى للصواريخ الباليستية:٦٠-١٥٠ كم).

وبثت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين فجر السبت تسجيل فيديو يظهر إطلاق صاروخ "توتشكا" الموقع العسكري في صافر بمأرب.

ومنظومة صواريخ "توتشكا" من أنظمة الصواريخ الباليستية روسية الصنع قصيرة المدى يبلغ مداها حسب الجيل بين 70_180 كم.

ويبلغ طول الجيل الأول منه 5.6 متر وقطرة 65 سم ووزنه 2 طن بالإضافة إلى أن سرعته تساوي 5 أضعاف سرعة الصوت.

ويعمل الصاروخ بالوقود الصلب ويُحمل على منصات إطلاق متنقلة فيما يمكن تجهيزه وإطلاقه بشكل عمودي وسريع خلال مده أقصاها 15 دقيقة.

وتتميز هذه المنظومة من الصواريخ بقدرتها على حمل أنواع مختلفة من الرؤوس الحربية يصل وزنها إلى أكثر من نصف طن ودائرة التأثير يبلغ قطرها حوالي 200 متر إضافة إلى دقتها عالية في ضرب الأهداف التكتيكية العالية بحيث لا تتجاوز دائرة الخطأ فيه 150 مترًا.

وصمم الاتحاد السوفيتي هذا النوع من الصواريخ وأطلق عليها اسم "توتشكا) _ أيّ بمعنى الدقة العالية القادرة على اصابة الاهداف مثل المطارات ووحدات الدفاع الجوي المضادة للصواريخ أو تجمعات الوحدات البرية بالإضافة إلى القواعد العسكرية الجوية والبحرية.

وتذكر المراجع أن أول استخدام قتالي لهذه المجموعة من الصواريخ كان في اليمن من قبل نظام علي عبد الله صالح في الحرب الأهلية عام ١٩٩٤.

ثم استخدمتها روسيا في الشيشان عام ٢٠٠٠، ثم جيش النظام السوري في محافظة إدلب في ٢٠١٥ والتي فقد السيطرة عليها.

 

التعليقات