داعش يفرج عن 15 مسيحيا من المخطوفين لديه

داعش يفرج عن 15 مسيحيا من المخطوفين لديه
رام الله - دنيا الوطن

أفرج تنظيم داعش عن 15 مسيحيا كانوا مخطوفين لديه في مدينة القريتين في محافظة حمص، وسط سوريا، بحسب ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومنظمة آشورية، الجمعة. 

وكان التنظيم خطف 230 مدنيا، بينهم 60 مسيحيا على الأقل، غداة سيطرته على مدينة القريتين المختلطة في الأسبوع الأول من آب/ أغسطس الماضي.

وقال مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، الجمعة: "وصل 15 مسيحيا أفرج عنهم من مدينة القريتين إلى بلدة فيروزة"، الواقعة على بعد حوالي مئة كيلومتر شمال غرب القريتين.

وأكد المرصد الأشوري لحقوق الإنسان في بيان "وصول 15 شخصا كانوا من المختطفين المسيحيين لدى تنظيم الدولة في مدينة القريتين إلى بلدة فيروزة السريانية، وذلك الساعة الثالثة والنصف (12:30 بتوقيت غرينتش) ظهر الجمعة".

ونقل عن مصدر كنسي قوله إن "جميع من وصل يتمتع بصحة جيدة".

وكان المرصد السوري أشار في وقت سابق إلى مفاوضات تجري بين وسطاء وتنظيم الدولة للإفراج عن المسيحيين المخطوفين، ومن بينهم الأب جاك مراد، وهو رئيس دير مار اليان في القريتين، الذي خطف قبل الآخرين في أيار/ مايو الماضي.

وقال المرصد إن الأب مراد "على قيد الحياة وفي صحة جيدة"، موضحا أن "المخطوفين من القريتين صاروا في الواقع قيد الإقامة الجبرية داخل المدينة، وليسوا مخطوفين".

وكانت تقارير عدة تحدثت قبل أيام عن "عقد ذمة" وقعه عدد من المسيحيين في القريتين مع ممثلين للتنظيم .

ونشر مؤيدون للتنظيم نص العقد على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيه "هذا ما أعطاه عبد الله أبو بكر البغدادي أمير المؤمنين لنصارى ولاية دمشق - قاطع القريتين من الأمان: أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم ولا يكرهون على دينهم".

وتضمن العقد شروطا لهذا الأمان، بينها أن "على أتباع الديانة المسيحية في مدينة القريتين ألا يحدثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديرا ولا كنيسة ولا صومعة راهب، وألا يظهروا صليبا ولا شيئا من كتبهم في شيء من طرق المسلمين أو أسواقهم، ولا يستعملوا مكبرات الصوت عند أداء صلواتهم، وكذلك سائر عباداتهم".

ونص العقد على ألا يقوم المسيحيون "بأي أعمال عدوانية تجاه الدولة الإسلامية"، وأن "يلتزم النصارى بدفع الجزية على كل ذكر بالغ منهم، ومقدارها أربعة دنانير من الذهب (أو ما يعادل 4.25 غرامات ذهبا) على أهل الغنى، ونصف ذلك على متوسطي الحال، ونصف ذلك على الفقراء منهم".

وأورد المرصد معلومات عن تسلم تنظيم الدولة "مبلغا من المال خلال الساعات الماضية من رجال دين مسيحيين اعتبر جزية"، وسهل خروج المسيحيين الـ15 اليوم، في حين رجح المصدر أن يغادر معظم المسيحيين المدينة على مراحل.

التعليقات