الهجرة الدولية.. قرارات السلطات المجرية فيما يخص اللاجئين "محاطة بالغموض"

الهجرة الدولية.. قرارات السلطات المجرية فيما يخص اللاجئين "محاطة بالغموض"
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
قالت "منظمة الهجرة الدولية" (حكومية)، اليوم الجمعة، إن "المعلومات المتوفرة حول القرارات الجديدة التي تتخذها السلطات المجرية فيما يخص أزمة اللاجئين، قليلة ومحاطة بالغموض"، بحسب الاناضول.

وأوضح "جويل مليمان"، المتحدث الإعلامي باسم المنظمة، أن الغموض الذي يكتنف قرارات السلطات المجرية، يسبب "استياء اللاجئين وشعورهم بالإحباط والغضب، لاسيما وأن مجموعة منهم قد غادرت المجر يوم الإثنين الماضي بلا مشاكل".

وتابع مسؤول المنظمة في إيجاز صحفي للإعلاميين المعتمدين لدى الامم المتحدة في جنيف السويسرية، أن "أوضاع طالبي اللجوء إلى أوروبا في المجر متوترة جدًا وتشهد تغيّرًا سريعًا مع رفض اللاجئين الذهاب إلى مراكز الاستقبال التي أقامتها الحكومة المجرية وإصرارهم على الانتقال إلى المانيا".

وأضاف مليمان أن المنظمة رصدت عبور أكثر من 5 آلاف شخص، من طالبي اللجوء خلال الأسبوع الماضي، بحر إيجة، باتجاه اليونان. مشيرًا أن التوتر بين سلطات جزيرة كوس اليونانية والحكومة المركزية في أثينا آخزٌ بالارتفاع، لافتقار الجزر اليونانية للموارد اللازمة في مواجهة أزمة اللاجئين.

كما لفت مليمان إلى أن عدد الوفيات بين اللاجئين الساعين لعبور بحر إيجه، آخذة بالارتفاع، وأن الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام حول غرق اللاجئين لم تحدد من توافد أعداد أخرى على الجزر اليونانية.  

وتتوقع المنظمة أن تصل أعداد من يقصدون المجر كمعبر نحو دول غرب أوروبا، حتى نهاية هذا العام، إلى قرابة 300 ألف، معظمهم من أفغانستان وسوريا والعراق.

التعليقات