الخارجية الروسية: قائمة الحظر الروسية ستستمر إلى أن تلغي بروكسل قائمتها السوداء

الخارجية الروسية: قائمة الحظر الروسية ستستمر إلى أن تلغي بروكسل قائمتها السوداء
رام الله - دنيا الوطن
قالت الخارجية الروسية إن قائمتها السوداء المتعلقة بدخول ومغادة مواطنين من الاتحاد الأروروبي لروسيا ستستمر إلى أن يلغي الاتحاد قائمته السوداء.

جاء ذلك في بيان صادر الخميس 4 سبتمبر/أيلول عن وزارة الخارجية الروسية تعليقا على التمديد المخطط له للعقوبات المفروضة على المواطنين الروس من طرف الاتحاد الأوروبي لغاية مارس/آذار القادم.

وكانت لجنة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد قررت الأربعاء الماضي تمديد العقوبات المفروضة على مواطنين روس وأوكرانيين وشخصيات معتبرة، يراهم الاتحاد الأوروبي مذنبين في تفريق وحدة الأراضي الأوكرانية، ويجب أن يصادق على هذا القرار من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي في الأيام القادمة القريبة.

وأشار البيان إلى أن "موقف الأقلية المعادية لروسيا بشأن فرض عقوبات على مواطنين روس يسود مع الأسف في قيادة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه"، وتتجاهل حجج وآراء يقدمها خبراء الاقتصاد والسياسة فيما يتعلق بعدم فاعلية العقوقات على روسيا، وكذلك الخسائر التي تلحقها العقوبات غير الشرعية باقتصاد الاتحاد الأوروبي من وجهة نظر القانون الدولي .

وجاء في البيان: " نعول على ظهور مواقف في الاتحاد الأوروبي تدريجيا تدعو إلى إقامة علاقات سياسية جديدة مع روسيا تقوم على الشراكة الاقتصادية، و يوجد دافع واحد من الدوافع المزعومة وغير الواقعية لفرض تلك العقوبات وتمديدها في الوقت الراهن على روسيا، ولا يصدق المبررات المختلقة التي تزعم بعدم تنفيذ روسيا لاتفاقات مينسك غير واشنطن وبروكسل، علما أن كييف التي يدعمها الغرب تعتبر الجانب الوحيد الذي لا ينفذ تلك الاتفاقات.

ومضت وزارة الخارجية الروسية قائلة: " نريد أن نعيد إلى الأذهان أن رد روسيا على العقوبات يتماشى تماما مع القانون الدولي الذي يشير إلى الحق الشرعي لأي دولة باتخاذ إجراءات من شأنها استعادة مصالحها الشرعية وحمايتها".

وقد أدرجت الشخصيات الأوروبية في قائمة المحظورين الروسية بناءً على بنود القانون الصادر في الـ15 من أغسطس/آب الماضي بشأن دخول الاتحاد الروسي ومغادرته.

وتعتمد فترة مفعول قائمة المحظورين الروسية بالطبع على خطوات يتخذها الاتحاد الأوروبي، إذ وزارة الخارجية الروسية ليست في حاجة إلى تمديد  هذه العقوبات على دفعات، وستستمر هذه العقوبات إلى أن يلغي الاتحاد الأوروبي قائمته السوداء، وفي حال عدم تخلي بروكسل عن عقوباتها فإن رد روسيا سيأتي سريعا.

التعليقات