40 مليار دولار استثمارات خليجية في الأردن.. و السعودية والكويت والإمارات تتصدر

رام الله - دنيا الوطن
 بسام  العريان - قال رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، اليوم الخميس، إن حجم الاستثمارات الخليجية في بلاده تقدر بحوالى 40 مليار دولار موزعة على كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية والصناعية.وأضاف النسور، في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني، أن السعودية والكويت والإمارات تتصدر قائمة المستثمرين الخليجيين في البلاد في مختلف القطاعات الاقتصادية، مشيراً إلى أن "لهذه الاستثمارات دور هام في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستقرار في بيئة الأعمال".
وأشار إلى أن "المغتربين الأردنيين الذين يعملون في دول مجلس التعاون في مختلف المهن يضخون في الاقتصاد الأردني سنوياً ما يقارب 2.5 مليار دولار كتحويلات مباشرة كان لها الأثر في الاستقرار الاقتصادي للمملكة".
وقال عبد الله النسور: "نرى أن هنالك ضرورة لتوسيع آفاق العلاقات الاقتصادية الأردنية الخليجية من خلال عقد هذا المنتدى لمناقشة واقع ومستقبل العلاقات الاقتصادية بين الأردن ودول الخليج العربية وتسليط الضوء على عدد من المواضيع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك ومناقشة المستجدات التي من شأنها أن ترتقي بالعلاقات الاقتصادية الأردنية الخليجية نحو المستقبل المأمول".
ويناقش المنتدى، الذي تنظمه غرفة تجارة الأردن بالشراكة مع اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، 4 محاور تتعلق بآفاق تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الخليجية الأردنية، إضافة إلى دور الصناديق الخليجية والعربية في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الخليج والأردن.
كما يبحث المنتدى التعاون بين شباب ورواد الأعمال الخليجيين ونظرائهم الأردنيين وتعزيز التواصل بين سيدات الأعمال الأردنيات والخليجيات لبناء شراكة اقتصادية وتجارية مشتركة.
وسيشهد المنتدى إطلاق مشاريع استثمارية أردنية بمختلف القطاعات الاقتصادية بحضور أكثر من 150 شخصية خليجية يمثلون كبرى الشركات وصناديق الاستثمار الحكومية الخليجية.

التعليقات