اجتماع مجموعة عمل القطاع الزراعي

رام الله - دنيا الوطن
بحضور وزير الزراعة د. سفيان سلطان  ونائب القنصل الاسباني السيد  جونزالس   وممثلي الدول المانحة للقطاع الزراعي  عقد اليوم الخميس اجتماع  في مقر وزارة الزراعة  تم خلاله بحث اولويات  واحتياجات القطاع الزراعي في كافة المجالات  كذلك اهم الانجازات التي تحققت وتقييم النشاطات التي نفذت . وبدا الاجتماع  بكلمة وزير الزراعة حيث رحب بالمشاركين في الاجتماع موضحا اهمية القطاع الزراعي الفلسطيني في تعزيز صمود المزارعين على ارضهم بالاضافة الى مساهمته في تحقيق الامن الغذائي  وثمن جهود ودعم الدول المانحة للقطاع الزراعي  التي لها دورا مميزا  في تطوره ، كذلك شرح الوزير اهم التحديات والمعيقات التي تواجه هذا القطاع وخاصة الاجراءات الاسرائيلية  في المناطق  المصنفة ج  التي يتم خلالها مصادرة الاراضي ومنع الاعمال الزراعية فيها بالاضافة الى استهداف المناطق البدوية وممتلكاتهم . مبينا زيادة حجم الاعتداءات الاسرائيلية  على القطاع الزراعي خاصة بعد توجه القيادة الفلسطينية  الى مؤسسات الامم المتحدة  لنيل  حقوق شعبنا المشروعة .وتطرق الوزير الى المعاناة التي يتعرض لها المزارعين في قطاع غزة وخاصة الدمار الذي حل  بالقطاع الزراعي  نتيجة  الحرب  مطالبا بتوفير الدعم واعادة  بناء ما تم تدميرة .

وبدوره اوضح نائب القنصل الاسباني اهم البرامج  والانشطة التي تقدم للنهوض بالقطاع الزراعي  مبينا انها سوف تتركز في مناطق ج والقدس وغيرها من المواقع .

ومن جانبه شدد وكيل الوزارة م. عبد الله لحلوح على اهمية الاستمرار في تقديم الدعم للقطاع الزراعي وخاصة في مناطق ج  بحيث يتم التركيز على الارض والمياه وكذلك التسويق الزراعي .

وقدم د. محمد ابو عيده مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية  نبذه عن مركز البحوث الوطني واحتياجاته التفنية  بالاضافة الى النشاطات والبرامج البحثية  التي يقوم بها المركز كذلك  تم مناقشة اطلاق الاستراتيجية الوطنية للبحوث الزراعية واهدافها ومنهجية عملها  موضحا العلاقة الوثيقة مع الجامعات  المحلية  والهدف من اقامة  وحدة للابحاث المشتركة  مع الجامعات .

كذلك قدم د. عماد مكركر مدير عام الخدمات البيطرية  شرحا مختصرا عن المشروع  الوطني لترقيم الحيوانات  و التحديات  والمراحل التي انجزت في هذا المشروع  بالاضافة الى الاهداف المنشودة من تنفيذه .