16 مكتبة فلسطينية عامة تستفيد من المنحة السنوية التي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان

16 مكتبة فلسطينية عامة تستفيد من المنحة السنوية التي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان
رام الله - دنيا الوطن
قدّمت مؤسسة عبد الحميد شومان، منحاً مالية لـ 16 مكتبة عامة في الضفة الغربية، لإثراء مقتنياتها من كتب ومراجع وروايات وقصص أطفال من دور النشر الفلسطينية.

وتندرج هذه المِنَح ضمن "مشروع دعم مكتبات فلسطين" الذي أطلقته المؤسسة منذ العام 1998 ولا زال مستمراً إلى الآن، وقد استفادت هذا العام من المنحة السنوية التي تبلغ  قيمتها حوالي 45.000 دينار أردني مكتبات بلديات البيرة، ورام الله، ونابلس، والخليل، وطولكرم، وجنين، وقلقيلية، وأريحا، وسلفيت، ودورا، وعنبتا، وحلحول، وبيتونيا، وبيت جالا، ويطا، وفقوعة، فيما بلغت مشتريات هذه المكتبات عبر المنحة حوالي 10.000 كتاب جديد في مختلف العلوم والمعارف الإنسانية.

وأشارت السيدة فالنتينا قسيسية، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان، إلى أن 45 مكتبة فلسطينية منها 14 مكتبة تابعة لبلديات رئيسة تستفيد من هذا المشروع بشكل سنوي، بحيث تقوم المؤسسة بتغطية تكاليف شراء الكتب والمواد المكتبية في مختلف ميادين المعرفة، والتى تنتقيها المكتبات من معارض الكتب أو دور النشر.

من جانبه، بيّن غالب مسعود، مدير مكتبة عبد الجميد شومان العامة، أن المؤسسة أثرَت المكتبات الفلسطينية ضمن مشروع "دعم مكتبات البلديات في فلسطين" خلال 16 عاماً بعشرات آلاف الكتب، والذي يتم تنفيذه من خلال معارض فلسطين الدولية للكتاب أو من خلال الشراء المباشر من دور النشر ووكالات التوزيع الفلسطينية، مشيراً إلى أن مكتبة شومان تلعب دوراً هاماً في تحقيق رسالة المؤسسة من خلال الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي، للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي عبر المعرفة والبحث والحوار والتنمية المستدامة.

بدورها ثمّنتْ المكتبات الفلسطينية التي شملتها المنحة جهود مؤسسة عبدالحميد شومان في دعم الحركة الثقافية في فلسطين مادياً من خلال المِنَح السنوية المنتظمة للمكتبات العامة، وفنيّاً عبر تنظيم الدورات التأهيلية والمتخصصة للمكتبيين في فلسطين، مؤكدةً على أهمية استمرار التواصل والزيارات المتبادلة بين مكتبات الوطن ومكتبة شومان حاضراً ومستقبلاً، للنهوض بالواقع الثقافي، وتعميم المعرفة.  كما أجمعتْ دُور النشر ووكالات توزيع الكتب على أن دعم مؤسسة شومان للمكتبات الفلسطينية ينعكس إيجاباً على سوق بيع الكتب، ويخلق حراكاً لافتاً يستفيد منه الناشرون والموزعون والقرّاء على حدٍّ سواء.

وتقديراً لدعمها للحركة الثقافية الفلسطينية، كرّمت بلدية البيرة مدير مكتبة مؤسسة شومان، غالب مسعود، ومسؤول المنح فيها إيهاب الزيتاوي، وقدّم م. فوزي عابد، رئيس البلدية، درعاً تقديريةً للمؤسسة، مؤكداً على متانة العلاقة التي تجمعها بالبلدية، والتي تمتد على مدار 17 عاماً.

يُشار إلى أن مؤسسة عبد الحميد شومان هي مؤسسة عربية عريقة، أنشأها البنك العربي عام 1978 كمنارة للثقافة والإبداع، ضمن استراتيجيته الهادفة إلى دعم الأدب والفنون في الأردن والوطن العربي.