البيت الأبيض: أوباما سيؤكد للملك سلمان التزام واشنطن بالمساعدة في التصدي لأي تهديدات إيرانية

البيت الأبيض: أوباما سيؤكد للملك سلمان التزام واشنطن بالمساعدة في التصدي لأي تهديدات إيرانية
رام الله - دنيا الوطن

قال مسئولون بالبيت الأبيض أمس الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيؤكد للعاهل السعودي الملك سلمان التزام الولايات المتحدة بالمساعدة في التصدي لأي تهديد أمني إيراني على الرغم من قلق بين حلفاء واشنطن الخليجيين من أن اتفاقا نوويا جديدا قد يعزز نفوذ طهران في المنطقة.

وسيسعى أوباما -الذي يستضيف الملك سلمان يوم الجمعة في أول زيارة للعاهل السعودي إلي الولايات المتحدة منذ اعتلائه العرش في يناير إلي تهدئة المخاوف لدى أهم شريك عربي من أن رفع العقوبات عن إيران سيسمح لها بالتحرك بطرق مزعزعة للاستقرار.

وستأتي محادثاتهما في البيت الأبيض قبل أقل من أسبوعين من تصويت محتمل في الكونجرس الأمريكي على الاتفاق النووي الذي توصلت إليه ست قوى عالمية وإيران التي تنافس الرياض على النفوذ في المنطقة.

وتريد إدارة أوباما استخدام الزيارة لتعزيز العلاقات مع السعودية بعد فترة من التوترات.

وقال بن رودس مستشار أوباما للأمن القومي “نحن نتفهم أن لدى السعودية مخاوف بشأن ما قد تفعله إيران مع استفادة اقتصادها من رفع العقوبات.”

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران ستستخدم الكثير من أصولها التي سيرفع عنها التجميد بمقتضى الاتفاق -الذي تم التوصل إليه في يوليو والذي يفرض أيضا قيودا على برنامج طهران النووي- لتحسين اقتصادها المنهك.

واعترف رودس بأن هناك مخاطر لأن تنفق طهران تلك الأمول على “أنشطة شريرة”. لكنه قال إن أوباما سيوضح أن الولايات المتحدة ستفعل “كل شيء يمكننا القيام به” للتصدي لأي تهديدات إيرانية إلي جيرانها.

وقال رودس إن الملك سلمان من المتوقع أن “يعبر عن الارتياح للاتفاق الإيراني فيما يتعلق بالمسألة النووية” لكنه سيكرر المخاوف السعودية بشأن تحركات طهران.

التعليقات