اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ينفذ يوما دراسيا حول آليات تفعيل قرار 135

اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ينفذ يوما دراسيا حول آليات تفعيل قرار 135
غزة - دنيا الوطن
نفذ اتحاد لجان المرأة الفلسطينية يوما دراسيا حول آليات تفعيل قرار 1325 في قاعة الهلال الأحمر في دير البلح.

يأتي هذا النشاط ضمن سلسلة من أنشطة مشروع النساء والمشاركة السياسية 2015 والتي تهدف إلى تعزيز  مشاركة النساء ووصولهن إلى مراكز صنع القرار.

بدورها قالت نفين الكفارنة منسقة مشروع النساء والمشاركة السياسية في الاتحاد  ان هذا اليوم جاء حول تفعيل قرار 1325 لأهمية وجود المرأة في كافة المستويات بشكل مستاو واتاحة كافة الفرص لتطوير ادائها في صنع وبناء السلام والحد من النزاعات والحرب مؤكدة على ان النساء تلعب دورا هاما في تطبيق القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان اللذين يحميان المرأة والفتاة في وقت النزاعات المسلحة وبعدها.

بدورها قالت فريال ثابت ناشطة نسوية أنه في تشرين اول عام 2000 تبنى مجلس الأمن قرار 1325 المتعلق بضرورة حماية النساء في اوقات الحروب وبعدها وذلك من خلال العمل على تعزيز اشراكهن في عمليات السلام بعد انتهاء الحرب وتمكينهن من مساعدة مجتمعاتهن لتحديد الخدمات اللازمة لعملية البناء.

وأكدت ثابت على ان قرار 1325 يتحدث عن دور أهمية دور المرأة في النزاعات وخلق السلام ومنع الحرب وهذا يعكس تطورا ملحوظا على دور المرأة في انجاز حقوق خاصة بالنساء إلى أرقى ادوار الإنسانية تميزا والتي تنعكس نتائجه بتحقيق الامن الانساني.

في السياق نفسه قال المحامي سامر موسى أن المرأة تشكل نصف المجتمعات مما يعني أن إصلاح وضعها هو إصلاح لوضع مجتمع بأكمله لافتا إلى ان المجتمعات قد مارست كافة أِكال التمييز ضد المرأة لذا هي أصبحت بحاجة ماسة لاستحداث العديد من القرارات والاتفاقات الدولية التي تؤكد على مبدأ حماية المرأة وتعزيز مشاركتها في أوقات السلم والحرب.

وأشار موسى إلى ان القرار يعتبر أول وثيقة رسمية قانونية تصدر عن مجلس الأمن يطلب فيها من أطراف النزاع احترام حقوق المرأة ودعم مشاركتها في مفاوضات السلام وفي اعادة البناء أثناء النزاع وما بعده كما انه وثيقة قانونية ورسمية تدعم زيادة تمثيل النساء في مراكز صنع القرار.

واعتبر موسى أن القرار لا يختلف في جوهر إلزامه عن الاتفاقيات والمعاهدات التي سبقته والتي تحدثت عن المساواة والعدالة وحقوق الانسان  ورغم انه صدر عن مجلس الامن وامتلاكه القوة الملزمة على الدول الاعضاء إلا ان هذه الالزامية ليست بالمستوى القادر على فرص السلام في كافة انحاء العالم.

وأضاف إلى ان القرار يقوم على اربع دعائم اساسية وهي زيادة مشاركة المرأة على جميع الأصعدة وحمايتها من العنف الجنسي بالإضافة إلى دعوة القرار إلى تحسين استراتيجيات التدخل لمنع العنف ضد المرأة والنهوض بجهود الاغاثة وتدابير الانتعاش لمعالجة الازمات الدولية من خلال منظور النوع الاجتماعي.

وفي الختام طالب السلطة الوطنية الفلسطينية بإدخال قرار 1325 في تشريعاتها وفرض سياسيات تساهم في تطوير دور المرأة .