الرئيس الصيني: لا نسعى للهيمنة وسنخفض عديد جيشنا بواقع 300 ألف جندي

الرئيس الصيني: لا نسعى للهيمنة وسنخفض عديد جيشنا بواقع 300 ألف جندي
رام الله - دنيا الوطن

 أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ الخميس أن بلاده “لا تسعى للهيمنة” وانها ستخفض عديد جيشها بمقدار 300 الف جندي، وذلك في خطاب القاه في ساحة تيانانمين لدى افتتاحه عرضا عسكريا ضخما بمناسبة الذكرى السبعين لاستسلام اليابان.

وقال شي إن “النصر الكامل في الحرب ضد اليابان جعل الصين مجددا دولة كبرى في العالم”، مؤكدا أن بلاده التي تمتلك اضخم جيش في العالم يبلغ عديده 2,3 مليون عسكري ستخفض عديد هذا الجيش بمقدار 300 الف رجل، علما بان بكين تخفض منذ عقود حجم جيشها لجعله اكثر تطورا وفعالية.

واضاف ان “الصين لن تسعى ابدا إلى الهيمنة كما انها لن تسعى الى التوسع. هي لن تتسبب ابدا لامم اخرى بآلام مأسوية”.

وتابع “اعلن من هنا ان الصين ستخفض عديد عسكرييها بمقدار 300 الف” عسكري، قبل ان يستقل سيارة ليموزين لاستعراض الوحدات العسكرية المشاركة في العرض العسكري الضخم الذي تنظمه بكين احياء للذكرى السبعين لـ”حرب الشعب الصيني لمقاومة العدوان الياباني، والحرب العالمية على الفاشية”، بحسب التسمية الصينية الرسمية للحرب العالمية الثانية.

ويزداد نفوذ الصين وتأثيرها في العالم اذ باتت ثاني اكبر قوة اقتصادية وتعتبر نفسها “قوة عظمى” مساوية للولايات المتحدة.

ويتزامن هذا الاحتفال مع خوض بكين خلافات مع جاراتها في بحر جنوب الصين حيث تقوم ببناء مرافق وجزر اصطناعية ذات استخدامات عسكرية، وكذلك وسط خلافها مع اليابان.

كما يتزامن العرض مع زيادة الشكوك حول قدرات الرئيس الصيني وغيره من مسؤولي البلاد على التعامل مع تباطؤ النمو الاقتصادي الذي تسبب في اضطرابات في البورصة الصينية والاسواق المالية العالمية.

التعليقات