وزير الخزانة البريطانى الأوفر حظا لخلافة كاميرون فى زعامة حزب المحافظين

وزير الخزانة البريطانى الأوفر حظا لخلافة كاميرون فى زعامة حزب المحافظين
رام الله - دنيا الوطن
كشف استطلاع جديد للرأى عن أن وزير الخزانة جورج أوزبورن هو الأقرب لخلافة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون كزعيم لحزب المحافظين، وأظهر آخر استطلاع لأعضاء حزب المحافظين عن أن وزير الخزانة يتقدم بفارق 15 % عن أقرب منافس له ، وهو وزير الأعمال المسلم ساجد جاويد.

ورغم أن الجميع كان يمنحهما الأفضلية فى خلافة كاميرون خلال الفترة السابقة ، إلا أن وزيرة الداخلية ، تيريزا ماى ، وعمدة لندن والوزير بالحكومة، بوريس جونسون، يحتلان المركزين الثالث والخامس على الترتيب، وحل بوريس جونسون ، الذى كان من المتوقع أن يدشن حملة رسمية لخلافة كاميرون فى زعامة الحزب، فى حالة خسارته الانتخابات العامة السابقة، خلف اليمينى ليام فوكس، الذى خاض انتخابات زعامة حزب المحافظين من قبل وحل ثالثا خلف ديفيد ديفيس وكاميرون.

وأظهر الاستطلاع الشهرى من قبل "كونسيرفاتيف هوم" حصول أوزبورن على 33% من دعم أعضاء الحزب، متقدما على جاويد الذى حصل على 18%. بينما حلت تريزا ماى فى المركز الثالث بنسبة 15%، وفوكس فى المركز الرابع بنسبة 13%، بينما جاء جونسون فى المركز الخامس بنسبة 12%.

ويكتسب الاستطلاع أهمية كبيرة بالنظر الى أن أعضاء حزب المحافظين هم من يمتلكون القول الفصل لاختيار زعيم الحزب، وتعهد كاميرون بعدم خوض الانتخابات لولاية ثالثة كرئيس للوزراء، مما يعنى تنظيم انتخابات زعامة الحزب قبل الانتخابات العامة المقبلة عام 2020.

وكشفت تقارير بأنه سيستقيل من رئاسة الوزراء بعد أن يقود بنجاح حملة حزبه خلال الاستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي، قبل نهاية عام 2017.

التعليقات