ادعيس يلتقي شيخ الأزهر ومفتي الجمهورية

ادعيس يلتقي شيخ الأزهر ومفتي الجمهورية
رام الله - دنيا الوطن
التقى سماحة الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية مع شيخ الأزهر الإمام الأكبر احمد الطيب، حيث قدم ادعيس شرحاً عن ما تتعرض له المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف وخاصة الهجمة الشرسة بحق المسجد الاقصى المبارك ومخططات الإحتلال الإسرائيلي بحقه والتي بلغت حد منع المرابطات من نساء فلسطين من دخول المسجد وكذلك منع المصلين المسلمين من الصلاة فيه في الوقت الذي يتم السماح فيه للمستوطنين والمتطرفين اليهود من دخول ساحات الاقصى بشكل استفزازي.

 ودعا اعيس الأمة العربية والإسلامية إلى ضرورة التحرك وبشكل عاجل من اجل وضع حد لهذه الإنتهاكات التي اذا ما استمرت فإن عواقبها وخيمة على المنطقة باسرها . 

بدوره أكد شيخ الأزهر الإمام احمد الطيب على الأهمية التي يشكلها الاقصى والمقدسات للمسلمين في كافة بقاع الارض، معتبراً ان تصرفات الإحتلال والمستوطنين هي تصرفات تسيء للأمة الإسلامية، مؤكداً على ان الازهر الشريف يقف وبكل قوة ضد هذه الإنتهاكات وانه سيقوم بإجراء اتصالاته العاجلة مع الشرح وتبيان خطر هذه الإنتهاكات وسيعمل على تنظيم وعقد اللقاءات والمؤتمرات من أجل الضغط على اسرائيل لوقف هذه الإنتهاكات وأنه والأزهر الشريف سيبقى داعماً للحق الفلسطيني في الدفاع عن مقدساته وارضه وكرامة شعبه .  

وجرى على هامش اللقاء بحث أوجه التعاون ما بين وزارة الاوقاف والازهر حيث ابدى الإمام الأكبر استعداد الأزهر الشريف لدعم المدارس والمعاهد الازهرية في فلسطين ونشر ثقافة الازهر الوسطية ونقل التجربة إلى محافظات الوطن.

كذلك اعلن عن تقديم 25 منحة دراسية جامعية في جامعة الازهر بمختلف التخصصات العلمية والاكاديمية للطلبة الفلسطينيين من خلال وزارة الاوقاف لتشمل دراسة الطب والصيدلة والعلوم وكافة العلوم التي تدرسها جامعة الأزهر.

بالاضافة الى انه ابدى استعداد الأزهر لإستقبال الإئمة والحفاظ للحصول على الدورات المتخصصة وكذلك الإستعداد لإيفاد المدرسين والعلماء إلىفلسطين.  

وفي سياق متصل التقى ادعيس مع مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام حيث شرح له ما تتعرض له مقدساتنا على يد الإحتلال والمستوطنين وما تتعرض له المدينة المقدسة بشكل عام والاقصى المبارك بشكل خاص.

حيث قال المفتي ان لفلسطين مكانة خاصة لدى مصر بكل أطيافها وان دار الإفتاء تنظر إلى قضية فلسطين انها قضية العرب والمسلمين الأولى داعياً المجتمع الدولي إلى ضرورة وقف هذه الممارسات التي تعد تعدي صارخاً على المسلمين جميعاً وان دار الإفتاء ستبقى تقدمالدعم المادي والمعنوي للقضية الفلسطينية والتعاون مع وزارة الاوقاف من أجل افشال سياسة الإحتلال بحق المقسات.

بدوره دعا ادعيس المسلمين كافة إلى شد الرحال إلى المسجد الاقصى والصلاة فيه، حيث ان زيارة القدس فيها الدعم والمساندة لسكان القدس خاصة وفلسطين عامة .  

وحضر اللقاءات إلى جانب الوزير ادعيس الأستاذ حسام ابو الرب الوكيل المساعد في وزارة الأوقاف ومستشار الوزير الشيخ محمد جمال ابو هنود .