مفوضية رام الله والبيرة تنظم محاضرة للضابطة الجمركية لمنتسبي قوات الأمن الوطني

مفوضية رام الله والبيرة تنظم محاضرة للضابطة الجمركية لمنتسبي قوات الأمن الوطني
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مفوضية التوجيه السياسي والوطني لمحافظة رام الله والبيرة محاضرة للضابطة الجمركية لمنتسبي قوات الأمن الوطني في قيادة منطقة رام الله والبيرة والضواحي ( الحرش )، وكان عنوان المحاضرة: " دور الضابطة الجمركية في حماية الأمن الغذائي "، حيث قام بإلقاء المحاضرة الملازم/ عمّار رمّان من الضابطة الجمركية، بحضور مفوض الأمن الوطني رامي غنّام، ومفوض الضابطة الجمركية أيمن الجولاني، والملازم أول/ محمود صوالحة من العلاقات العامة، و( 30) صف ضابط وجندي.

وافتتح المحاضرة مفوض الأمن الوطني رامي غنّام مرحباً بالضيوف المحاضرين والمشاركين في المحاضرة، حيث أثنى وأشاد مفوض الأمن الوطني بالدور الوطني الكبير الذي يقوم به جهاز الضابطة الجمركية في حماية الأمن الغذائي بكل أشكاله وأنواعه لصالح المواطن والمستهلك، كما أشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها جهاز الضابطة الجمركية ليل نهار في محاربة جشع التجار والمهرّبين على حدٍ سواء.

وذكر غنّام أنّ هذه المحاضرات تأتي في سياق نشر الوعي والثقافة الوطنية لدى منتسبي الأمن الوطني للتعرف على أضرار الأغذية الفاسدة والمخالِفة للمواصفات المحلية التي تدخل إلى الأسواق الفلسطينية.

وقدّم الملازم عمّار رمّان شرحاً وافياً عن جهاز الضابطة الجمركية الذي يعمل في الميدان على مكافحة التهرّب الضريبي والتهرّب الجمركي، وذلك بالتنسيق مع دائرة المكوس والجمارك والدوائر الضريبية، وقال بأنّ أهم أهداف الضابطة هو حماية المنتج المحلي ومحاربة ظاهرة التجارة الغير مشروعة، وكذلك حماية سلامة المُستهلك الذي يمكن أن يُغرر به ببضائع ومواد مزورة أو مهرّبة أو منتهية الصلاحية.

وبيّن الملازم رمّان أن الضابطة الجمركية تساند وتدعم سياسة الوزارات الشريكة وذات العلاقة فيما يخص محاربة البضائع الفاسدة والمنتهية صلاحيتها، وفيما يخص أيضاً محاربة التهرّب الضريبي من أجل رفد خزينة الدولة من خلال محاربة هذه الظواهر السلبية والحدّ من التجارة الغير مشروعة التي تضر وتُدمر الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

كما قدّم الملازم عمّار رمّان شرحاً تفصيلياً عن كيفية التعرّف على البضائع الفاسدة والمغشوشة وكذلك التعرّف على وسائل الخداع والغشّ التي يسلكها التجار الجشعين لتسويق بضائعهم، وقام الملازم رمّان بعرض عينات من البضائع والأغذية الفاسدة والمواد المهرّبة التي تمّ ضبطها، وكذلك عرض عينات من البضائع المزورة والمنتهية صلاحيتها من أجل توضيح ومعرفة الطرق والوسائل التي يمكن أن تدلنا على صلاحية هذه الأغذية أو المواد وإن كانت تصلح للإستخدام الآدمي أم لا.

من جهته قال مفوض الضابطة الجمركية أيمن الجولاني بأن هناك جهود مشتركة مع كافة الأجهزة الأمنية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية من أجل نشر ثقافة التوعية الوطنية فيما يخص موضوع الأمن الغذائي وذلك من خلال إقامة معارض مشتركة مع الضابطة الجمركية، ومن خلال عقد مثل هذه المحاضرات التي شُرِع بها في المدارس وانتقلت استمراريتها إلى مؤسسات المجتمع المدني والوزرات الحكومية  وكذلك الأجهزة الأمنية.

وقال الجولاني بأنّ الضابطة الجمركية تعمل باستمرار على إتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة والمهرّبة والغير مطابقة للمواصفات المحلية في جميع أنحاء الوطن، وأنها تعمل على ملاحقة المنتجات المهرّبة والفاسدة وضبطها من خلال الدوريات التي تُسيّرها الضابطة بشكل يومي، ومن خلال الجولات الميدانية على المحال التجارية أيضاً.

وفي نهاية المحاضرة أجاب الملازم رمّان على أسئلة الحضور التي أظهرت اهتماماً كبيراً بموضوع حماية الأمن الغذائي للمواطنين والمستهلكين.