15 معلومة عن باربي: عمرها 52 عامًا وتحمل رخصة طيار وتم ترشيحها لرئاسة الولايات المتحدة

15 معلومة عن باربي: عمرها 52 عامًا وتحمل رخصة طيار وتم ترشيحها لرئاسة الولايات المتحدة
رام الله - دنيا الوطن
في أواخر خمسينيات القرن الماضي، قررت شركة «ماتيل» للألعاب، إنتاج عروسة «باربي»، لتطُرح في الأسواق لأول مرة في مارس 1959. ويعود الفضل في تصميم باربي إلى سيدة الأعمال الأمريكية روث هاندلر، زوجة أحد مؤسسي الشركة. وشكلت باربي جزءًا مهمًا من سوق عرائس الأزياء لمدة خمسين عامًا، بالإضافة إلى أنها كانت محور العديد من الخلافات والدعاوى القضائية، وكثيرًا ما كان هناك تهكم وسخرية من العروسة وأسلوب حياتها.

وفي هذا التقرير، يستعرض معكم «المصري لايت» 15 معلومة عن العروسة «باربي»، نشرتهم صحيفة «الجارديان».

15. الاسم الحقيقي لـ«باربي» هو باربرا ميليسينت روبرتس، تيمنًا باسم ابنة هاندلر، صاحبة الفكرة، «باربرا».

14. في سلسلة من الروايات التي نشرتها شركة «راندوم هاوس» في الستينيات، كان والدها يُدعى جورج روبرتس، ووالدتها مارجريت روبرتس، من مدينة ويلوز الخيالية في ويسكونسن. ودخلت «باربي» مدرسة ويلوز الثانوية ومدرسة مانهاتن الثانوية الدولية الخيالية في مدينة نيويورك.

13. «باربي» بالأصل مستوحاة من دُميّة أخرى ألمانية كانت تدعى «بيلد ليلي»، كانت معروفة كعارضة أزياء، في الفترة من عام 1955، حتى عام 1964، وعلى الرغم من أنها بيعت في البداية للأطفال، فإن شهرتها امتدت للكبار الذين استمتعوا بشراء ملابس لها من الأسواق وجعلها تبدو في أحسن هيئة ممكنة.



12. تم إنتاج الدمية «باربي» عام 1959، أي أنها تبلغ من العمر 52 عامًا، حيث ظهرت العروسة لأول مرة في معرض الألعاب الدولية في نيويورك في 9 مارس 1959. ويعد هذا التاريخ هو عيد ميلاد باربي الرسمي.

11. ارتدت أول عروسة باربي ثوب سباحة مخطط باللونين الأبيض والأسود وكان شعرها على شكل ذيل حصان، كما كانت متوفرة شقراء وسمراء. وتم تسويق العروسة على أنها عارضة أزياء مراهقة وكانت ملابسها من تصميم مصممة أزياء شركة ماتيل شارلوت جونسون.

10. بيعت أول دميّة «باربي» بـ3 دولار فقط، بعد تصنيعها في اليابان عن طريق عمال منازل يابانيين قاموا بخياطة ملابسها يدويًا. وفي خلال السنة الأولى من الإنتاج، بيع حوالي 350 ألف عروسة باربي.

9. قامت الشركة المنتجة بتغيير شكل «باربي» عدة مرات، وكان أبرزها في عام 1971 عندما تم تعديل عيون العروسة لتنظر إلى الأمام بدلاً من النظرة الجانبية للعروسة الأصلية.

8. كانت «باربي» واحدة من أولى لعب الأطفال التي يُوضع لها استراتيجية تسويق تعتمد بشكل كبير على التليفزيون والإعلانات وقد قلدتها العديد من شركات لعب الأطفال فيما بعد في الترويج لمنتجاتها.

7. كان لديها أكثر من 50 نوع من الحيوانات الأليفة، شاركوها في القصص التي كتبت عنها، من بينهم قطط وكلاب وخيول وباندا وشبل وحمار وحشي. كما امتلكت مجموعة كبيرة من السيارات، ومنها سيارة كورفيت مكشوفة وردية ومقطورات وسيارات جيب.

6. كانت «باربي» على علاقة عاطفية غير مستقرة مع كين (كين كارسون) الذي ظهر لأول مرة في عام 1961. وكما هو الحال مع باربي، فقد سمي «كين» على اسم أحد أبناء روث هاندلر، صاحبة الفكرة.

5. انفصلت عند صديقها –بحسب الروايات المصطنعة عن الدُميّة- في عام 2004، أي بعد 43 عامًا من الصداقة، ولكن في فبراير 2006 عادا لبعض مرة أخرى.

4. قامت شركة ماتيل بتصميم مجموعة أصدقاء «باربي»، ومنهم تيريزا الإسبانية وميدج وكريستي فتاة أمريكية من أصل إفريقي وستيفين (صديق كريستي). كما تم تصميم أشقاء وأقارب باربي، مثل سكيبر وتوتي (أخت تود التوأم) وتود (الأخ التوأم لـ توتي وستاسي) وستاسي (أخت تود التوأم) وكيلي وكريسي وفرانسي وجازي.

3. صممت «باربي» في زي أكثر من 80 مهنة مختلفة، ما بين عارضة الأزياء، رياضية أولمبية، ورائدة فضاء، كما أنها تحمل رخصة طيار وتدير شركة طيران تجارية، وتعمل مضيفة طيران. والوظائف التي تعمل بها «باربي» تهدف إلى إظهار أن النساء يمكن أن يقمن بأدوار متنوعة في الحياة.

2. نالت «باربي» شعبية واسعة، وشهرة كبيرة، لدرجة أن صناعها قرروا تخيل مشهد ترشحها لرئاسة البيت الأبيض، وصنعوا واحدة اطلقوا عليها اسم «الرئيس باربي».

1. تشير التقديرات إلى أنه تم بيع أكثر من مليار عروسة «باربي» في أكثر من 150 دولة من دول العالم، كما تقول شركة «ماتيل» إنه يتم بيع دميتي «باربي» كل ثانية.

التعليقات