خلال لقاء وفد سويسري.. الجوجو يؤكد: القضاء الشرعي في فلسطين صمام أمان لرعاية حقوق الإنسان

خلال لقاء وفد سويسري.. الجوجو يؤكد: القضاء الشرعي في فلسطين صمام أمان لرعاية حقوق الإنسان
رام الله - دنيا الوطن
استقبل سماحة رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي ورئيس المحكمة العليا الشرعية الشيخ الدكتور/ حسن علي الجوجو في مكتبه وفداً سويدياً رفيع المستوى يضم كلاً من/ توماس هامربرج مفوض حقوق الإنسان  السابق لدى الاتحاد الأوروبي، وهانزجوزفون الأمين العام للحزب الديني الاشتراكي، وتسيل يوفق السكرتير الدولي لمركز دراسات المجتمع المدني بالوسيد.

وفي بداية اللقاء، أطلع سماحته الوفد السويدي على وضع القضاء الشرعي في محافظات غزة وما يعانيه من قلة الإمكانيات التي تحول دون أداء رسالته على الوجه الأكمل فيما يخص رعاية حقوق الإنسان خاصة الفئة الضعيفة من النساء والأطفال وأصحاب الاحتياجات الخاصة، وبرغم ذلك فإن القضاء الشرعي لما له من رسالة سامية تتعلق بالإنسان قبل حياته وبعد وفاته يقوم بالحفاظ على حقوق الإنسان بتحقيق العدالة ورد المظالم إلى أهلها وتسهيل معاملات المواطنين وتحقيق الأمن المجتمعي وتقوية النسيج الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني.

كما وضع سماحته الوفد بآخر تطورات توحيد القضاء الشرعي مبيناً سماحته أن المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في محافظات غزة بذل أقصى جهده في هذا المجال ووضع خطة واضحة المعالم لدمج القضاء الشرعي وتوحيده على مستوى الوطن، إلا أن هذه الجهود باءت بالفشل لوجود قرار سياسي يحول دون توحيد القضاء الشرعي.

وبدوره شكر السيد تواس هامربرج سماحته على هذا التوضيح مثمناً دور القضاء الشرعي في فلسطين بحماية حقوق الإنسان وتحقيق العدالة ووعد بمتابعة جهود توحيد القضاء الشرعي مع المسؤولين ليقوم القضاء الشرعي بتحقيق رسالته على الوجه الأكمل.

وفي نهاية اللقاء، قام الوفد بصحبة سماحة رئيس المجلس بجولة تفقدية لمرافق المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، حيث أبدى الوفد إعجابه بدقة الأداء وتنظيم العمل بما لا يوجد مثيل له حتى في الدول المتقدمة ذات السيادة وصاحبة الإمكانيات.