مناورات إسرائيلية تحاكي هجوماً على حقول غاز

مناورات إسرائيلية تحاكي هجوماً على حقول غاز
رام الله - دنيا الوطن
أجرت الوحدة الخاصة التابعة للبحرية الإسرائيلية مؤخراً مناورات عسكرية واسعة النطاق شملت محاكاة سيناريو تعرض منشئات الغاز والمتواجدة قبالة سواحل إسرائيل لهجوم.

ونشرت وحدة الكوماندوز البحري الإسرائيلية صوراً للمناورات التي شملت إطلاق مضادات للصواريخ لاعتراض صاروخ "ياخنطوط" الذي قد يطلقه حزب الله على هذه المنشآت.

وكشفت البحرية الإسرائيلية عن سلسلة من التدريبات التي تعكس المخاوف من هجوم لحزب الله ما يعني تهديد مصدر الطاقة الكهربائية التي تغذي "إسرائيل" بنحو 60%.

وبينت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن صواريخ السواحل "بر –بحر" قادرة على تجاوز إصابة منشئات الغاز وإحداث شلل في موانئ حيفا بالشمال وأسدود بالجنوب ما يعني شل حركة 97% من البضائع القادمة عبر البحر.

وعقب قائد البحرية "رام روتبرغ" على المناورات الأخيرة قائلاً إن مساحة المياه الإقليمية لإسرائيل تعادل ضعفي مساحة اليابسة وأن ذلك يغري المنظمات الإرهابية بمهاجمة المنشئات الغازية في البحر.

وأضاف أن الحرب الأخيرة على غزة شهدت إطلاق عدة صواريخ باتجاه منشئات الغاز دون إصابتها في حين من غير الواضح ما إذا كانت تستهدف تلك الصواريخ المنشئات بعينها أو أنها كانت موجهة كباقي الصواريخ باتجاه مياه وأراضي إسرائيل .