روسيا لأمريكا: ممارساتك لن تمر دون عواقب سلبية

روسيا لأمريكا: ممارساتك لن تمر دون عواقب سلبية
رام الله - دنيا الوطن
هددت روسيا الأربعاء باتخاذ إجراءات للرد على توسيع الإدارة الأمريكية دائرة العقوبات ضدها بالشكل الذي تراه مناسبا، مشددة على أن هذا سيرتد سلبا على المصالح الأمريكية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها الأربعاء أن العقوبات الأمريكية تأتي ضمن "سلسلة الخطوات العدائية بحق روسيا".

ودعت واشنطن إلى "التخلي عن الاوهام بان ممارساتها ستمر بدون عواقب سلبية"، واصفة قرار توسيع دائرة العقوبات ب"خطوة غير عقلانية" ترتسم في إطار الخطوات "العدائية" ضد روسيا في المجالات الاقتصادية والعسكرية وغيرها.

وحذرت الخارجية الروسية من أن "هذا النهج الامريكي الذي يحمل في طياته تهديدا للأمن الدولي سيرتد سلبا على المصالح الأمريكية" معتبرا انه "يثير قلق حلفاء أمريكا نفسها".

وأشارت إلى أن الممارسات الأمريكية لا تنسجم مع الاشارات التي تبعثها واشنطن نفسها حول رغبتها في التعاون مع روسيا في معالجة العديد من الأزمات الدولية "الملحة".

وفرضت واشنطن الأربعاء عقوبات جديدة على عدد من الشركات الروسية العاملة في مجال الصناعات العسكرية.

وجاءت العقوبات الأمريكية على خلفية انتهاكات لقانون عدم الانتشار الأمريكي الموجه ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية.

ونشرت مجلة "Federal Register" التابعة للحكومة الأمريكية الأربعاء قائمة الشركات المشمولة بالعقوبات الجديدة، وبينها أيضا شركات من إيران والصين وكوريا الشمالية والإمارات وروسيا والسودان وتركيا.

أما الشركات الروسية المستهدفة بالعقوبات فهي شركة "روس أوبورون إكسبورت" المعنية بتصدير الأسلحة إلى الخارج، وشركة "ميغ" لصناعة الطائرات، ومكتب تولا لتصميم المعدات، وشركة "كاتود" المصنعة لأجهزة الرؤية الليلية وقطع الاستشعار الكهروضوئي، ومؤسسة ريوتوف الصناعية البحثية المعنية ببناء الماكينات.

وأوضحت الحكومة الأمريكية أن العقوبات الجديدة تمنع الوزارات والمؤسسات الحكومية في الولايات المتحدة من توقيع أية عقود مع الشركات المشمولة بالقائمة السوداء، وشراء أية مواد منها أو تقديم دعم مادي لها. لكن قرار الحكومة يسمح بالتعاون مع هذه الشركات في حالات استثنائية. وذكرت الحكومة أن القرار بهذا الشأن يجب أن يتخذ من قبل وزير الخارجية الأمريكي.

وفرضت العقوبات لمدة عامين، ويمكن لوزير الخارجية الأمريكي تمديدها أو إلغاؤها قبل الموعد المحدد.

كما مدد الاتحاد الأوروبي الأربعاء العقوبات التي فرضها سابقا على عدد من المواطنين الروس والأوكرانيين الذين يتهمهم بتقويض وحدة الدولة الأوكرانية وسيادتها.

وأوضح مصدر دبلوماسي أوروبي أن لجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت خلال اجتماعها الأربعاء على تمديد "القائمة السوداء" ضد الشخصيات العادية والاعتبارية على خلفية الأزمة الأوكرانية لمدة 6 أشهر.

وسيدخل القرار حيز التنفيذ بعد نشره في المجلة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

التعليقات