قيس ابو ليلى يكشف بعض تفاصيل اجتماع اللجنة التنفيذية امس

قيس ابو ليلى يكشف بعض تفاصيل اجتماع اللجنة التنفيذية امس
رام الله - دنيا الوطن - احمد العشي
كشف قيس ابو ليلى المراقب في اللجنة التنفيذية و الحاضر لاجتماع اللجنة الامس بعض تفاصيل الاجتماع الذي عقد في مقر الرئاسة في رام الله.

واكد ان هناك تقرير قدم حول اللقاء الذي جرى بين الرئيس و جلالة الملك الاردن لتعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين  بالاضافة الى توطيد التعاون ما بينهما على الصعيد الدولي من اجل مواجهة العنجهية الاسرائيلية و المضي قدما في الجهود المبذولة من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

وبين ابو ليلى ان تم ايضا النقاش في موضوع انعقاد المجلس الوطني، لافتا الى انه تم الاجماع على ان المجلس سيعقد دورة عادية بجدول اعمال وبكامل النصاب، كما ان هناك توافق على ضرورة العمل من قبل الجميع من اجل تأمين النصاب للمجلس، حيث قال: "اما في حال تعذر النصاب فان ذلك سيؤجل لتعالج لاحقا، لذلك كل التحضيرات جارية الان لانعقاد دورة كاملة و عادية للمجلس الوطني  في منصف هذا الشهر و التحضير لها من خلال المشاورات الثنائية و الثلاثية بين القوى المكونة لمنظمة التحرير تتوج خلال الايام القادم اجتماع للجنة التنفيذية و رئاسة المجلس و الامناء العامون لفصائل المنظمة او من ينوب عنهم كما جرت العادة من اجل البحث في كافة القضايا السياسية و التنظيمة التي ستكون مطروع على جدول اعمال المجلس".

وبين ابو ليلى ان اللجنة التحضيرية للاجتماع تتكون من اعضاء اللجنة التنفيذية برئاسة الرئيس ابو مازن و رئاسة المجلس و الامناء العامون لفصائل منظمة التحرير.

وفي السياق قال ابو ليلي: "ان اجتماع اللجنة ليس له علاقة بتحديد عدد اعضاء المجلس الوطني ، حيث ان الذي يحدد العدد و الاسماء بصيغتها الاخيرة هو مكتب المجلس و الذي حدده بـ 716  عضوا و ان النصاب المطلوب سيكون 454 عضوا وذلك بعد شطب المستقلين المتوفين الذين لن يتم استبدالهم ، اما المتوفين من اعضاء فصائل المنظمة فسيتم استبدالهم من قبل الجهات التي عينتهم".

وبين ان اسماء الممثلين عن الفصائل موجودون عند مكتب المجلس ، لافتا الى انه ما يتم الان هو تحديد ما هي البدائل اذا كان هناك رغبة من قبل أي فصيل استبدال بعض ممثليه، على حد تعبيره.

وحول ما اذا كان سيتم توجيه دعوة الى حركتي فتح و حماس اكد ان الدعوة وزعت على الفصيلين، لافتا الى انه سيتم عقد الاجتماع في 14 و 15 من الشهر الحالي و سيكون مكان انعقاد الاجتماع في رام الله ، مبينا انه اردف جدول اعمال مبدئي في الدعوة الذي لازال خاضع للبحث و النقاش ما بين فصائل المنظمة ومكوناتها، وانه من المفترض ان يتم الاتفاق على الصيغة الاخيرة من جدول الاعمال من قبل اللجنة التحضيرية التي شكلت من اللجنة التنفيذية و رئاسة المجس والامناء العامون للفصائل.

وبين ابو ليلى ان حركة حماس مشاركة في الاجتماع و عضوية المجلس من خلال 74 عضوا  و هو عدد لا يستهان به، مرحبا بمشاركة حركة حماس وخصوصا ن هناك منوبون رسميون لحزب الخلاص الوطني والاسلامي الذي كان قد شكل من قبل حرك حماس، موكدا ان امكانية مشاركتهم في الاجتماع واردة ، و ان يساهموا في هذه العملية التي لابد ان تكون مدخلا من اجل تصويب اوضاع منظمة التحرير.

و حول استخدام نظام الفيديو كونفرانس قال: "كان هذا الاقتراح مطروحا ولكن لم يتم التوافق عليه".