العمل تجري 509 فحوص مختبرية للعاملين في مختلف القطاعات خلال اسبوع

رام الله - دنيا الوطن - اخلاص مجيد
اجرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية نحو (509) فحوص مختبرية للعاملين في مختلف القطاعات للمدة من 13-19/8/2015 .

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم: ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية اجرت للمدة من 13-19/8/2015 (509) فحوص مختبرية لـ (132) عاملا، شملت (33) فحصا بالسموم المهنية و 476 فحصا للتحليلات المرضية، مشيرا الى ان قسم السلامة المهنية يجري فحوصا طبية ومختبرية للعاملين ضمن القطاعات المختلفة عن طريق الزيارات الميدانية لمواقع العمل والقيام بالاجراءات اللازمة لتوفير شروط السلامة المهنية فيها .

واضاف ان الفحوص المختبرية تضمنت فحص الادرار العام وقياس نسبة هيموكلوبين الدم وحجم كريات الدم الحمر وفحص نسبة الدم فضلا عن فحوص السموم المهنية ، لافتا الى ان تلك الفحوص تلعب دورا وقائيا كبيرا في مختلف المواقع التي تستعمل فيها مواد كيمياوية .

وبين منعم ان الفحص الطبي والمختبري يتم من قبل قسم الصحة المهنية في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية من خلال اجراء الفحوص الدورية المتخصصة والكشف المبكر عن حالات التسمم بين اوساط العاملين ليتم العمل بالتوصيات المتعلقة بحماية العمال ، فضلا عن اجراء قياسات وتحاليل لنماذج بايولوجية وبيئية لتقويم صحة العاملين المعرضين الى تأثير المواد الكيمياوية .

يذكر ان المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية يعد المتخصص الوحيد في العراق لاجراء الفحوصات الطبية والمختبرية للعاملين في مواقع العمل ومنح الاجازة الصحية لاقامة المشاريع والتاكد من شروط السلامة المهنية واجراء الزيارات الميدانية لمواقع العمل المختلفة .

التعليقات