أي بي أف دي الروسي شريك استراتيجي لدار المراجعة

رام الله - دنيا الوطن
وقعت دار المراجعة الشرعية اليوم اتفاقية شراكة استراتيجية مع صندوق التنمية (أي بي أف دي) التابع للمنظمة الروسية لتطوير الصناعة المالية الإسلامية والاقتصاد الروسي والهادف إلى دعم العلاقات التجارية بين روسيا والبلدان الإسلامية.

وتأتي هذه الشراكة تأسيساً لأطر التعاون بين الطرفين وتشجيعاً وتطويراً للمؤسسات المالية الإسلامية الروسية لإنشاء واعتماد صناديق وعمليات استثمارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، إذ بموجب هذه الاتفاقية يستفيد الصندوق من الخدمات الشرعية المتنوعة التي تقدمها دار المراجعة.

وأكد الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية (أي بي أف دي) لينار يعقوبوف أن الشراكة مع دار المراجعة التي تتمتع بخبرة مهنية واسعة في الصناعة المالية الإسلامية ستساهم في تعزيز ونمو صناعة التمويل الإسلامي في الاقتصاد الروسي، مشيراً إلى أن شراكة الصندوق مع الدار شراكة استراتيجية طويلة الأمد للمساعدة في الترويج للمنتجات التمويلية الإسلامية في روسيا من خلال دعم الأعمال التجارية المحلية.

وأوضح يعقوبوف أن سجل الدار العالمي في سوق تقديم الخدمات الاستشارية الشرعية والحافل بالإنجازات كان السبب وراء اختيار الصندوق لها، لافتا إلى أن الدار وبموجب هذه الاتفاقية ستقدم الاستشارات اللازمة للبنوك الروسية ومدراء الأصول الذين يسعون لإطلاق صناديق ومنتجات وهياكل استثمارية متوافقة مع المعايير الشرعية الإسلامية.

من جانبه أشار الرئيس التنفيذي لدار المراجعة الشرعية ياسر دهلوي إلى النمو الهائل الذي شهدته المنتجات المالية الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا وأوروبا على مدى السنوات القليلة الماضية، مؤكدا إمكانية انتقال التطور والنمو إلى محاور جغرافية أخرى ككازخستان وأذربيجان وأوزباكستان، غير مستبعد أن تستفيد روسيا أيضا من هذا التطور السريع وبصورة كبيرة أيضاً.

وبين دهلوي أن هذه الشراكة تعد خطوة كبيرة في سبيل تحقيق هدف الدار بتوسيع نطاق تقديم الخدمات الاستشارية في المنطقة، وستساهم بصورة كبيرة في تنويع محفظة عملائها بشركات متعددة الجنسيات من جميع أنحاء العالم، متمنيا أن تحقق الدار للمؤسسات المالية الروسية ما ترنو إليه من توسيع عملياتها الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

من ناحية أخرى أعرب المدير العام المساعد بدار المراجعة منصور أحمد عن سروره بهذا الاتفاق الذي ستعود نتائجه بفائدة كلا الطرفين، مضيفاً: "نتوقع أن تستفيد الدار من هذه الاتفاقية من خلال الاطلاع على السوق الروسي بمساعدة الصندوق بينما سيستفيد الصندوق من خبرة الدار الواسعة في هذه الصناعة والتي تزيد على العشر سنوات، سعداء جداً بهذا التعاقد ونتطلع إلى بناء شراكة طويلة معهم".

تجدر الإشارة إلى أنه وبالتزامن مع توقيع هذه الاتفاقية ستسعى الدار لتطوير شبكتها من المستشارين الشرعيين الذي يتكلمون اللغة الروسية، كما أن الصندوق سيتمكن من زيادة شبكته الحالية من العملاء، إضافة إلى تعزيز روابط التعاون بين بلدان الاتحاد السوفيتي السابق ودول مجلس التعاون الخليجي".

التعليقات