اوقاف الخليل وطولكرم وحلحول تعقد ورشة تثقيفية وارشادية للحجاج

اوقاف الخليل وطولكرم وحلحول تعقد ورشة تثقيفية وارشادية للحجاج
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديريةاوقاف الخليل  وطولكرم وحلحول حفلا وداعيا وارشاديا للحجاج اليوم   بحضور الحجاج وذويهم وعدد من المؤسسات الرسمية والشعبية ورؤساء الاقسام المختلفة،تطرقت لمختلف القضايا والامورالتي تهم الحجاج من سفرهم الى عودتهم.

وقال اسماعيل ابو الحلاوة مدير عام اوقاف الخليل  بعد ان نقل تحيات ومباركة سماحة الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية للحجيج ان هذه الفريضة مميزة عن بقية الفرائض والعبادات كونها  ترجع العبد وتغسله من الذنوب كيوم ولدته امه لقوله صلى الله عليه وسلم: من حجّ فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيومَ ولدته أمه .

واضاف  عليكم يا ايها الحجيج بتقوى الله وطاعته وتجنب نواهيه ومعصيته ، وان تكون النية خالصة لله عز وجل وتبتغي الحياة الاخرة والمغفرة ، وان تكون مستعدا للسفر وتحمل مشاقه ومتابعه،وكل ما تلاقيه من تعب، وان يسود التعاون والتعاضد  والتحاب والتسامح الحجيج ، وان يشد ويعاون بعضكم الاخر ويسند القوي الضعيف ،وعليكم بتذكر الثواب العظيم لمن لايرفث ولم يفسق . فاحرص اخي الحاج ان تكون عبادتك خالصة لوجه الله .

وتابع بالقول على الحاج ان يكون على علم ودراية تامة باعمال الحج واركانه ، وان يسال المرشد الذي خصصته الوزارة بكل صغيرة وكبيرة  ليضمن ان كل عمله سليم واتمه كما اراده الله عز وجل .

ودعا الحجيج الى ضرورة التحلي بالصبر ثم الصبر ثم الصبر ، والحرص كل الحرص على اغتنام كل دقيقة بالتسبيح والتهليل والدعاء والصلوات،والاكثار من الاىستعفار . حاثا اياهم على تجنب الزحام والمزاحمة، وضرورة مراعة النظافة الشخصية والبيئة المحيطة ، وتجنب الاكل المكشوف ، وكل ما من شانه ان يؤثر على السلامة والصحة .

وشدد ابو الحلاوةعلى ضرورة  القيام بمنساك الحج كما هي من غير زيادة او نقصان ، وعليكم التذكر ان هذا التجمع العظيم للمسلمين من كل اسقاع الارض يذكرنا بيوم الحشر العظيم فعليك اخي الحاج ان تكون على قدر الفريضة وعظم ثوابها . فهذا المؤتمر العظيم هو مظهر من مظاهر وحدة الامة ، حيث تجتمع كل جنسيات العالم بزي واحد،لافرق بين غني وفقير، حيث تذوب الفوارق من لون وجنس ولغة، وتعلن الوحدة في الوجهة والنية، وفي الأقوال والأعمال.وبينت الكلمات التي القيت  بالتفصيل  النية ،والاحرام ،وانواع الحج من المتمتع والمفرد، والقارن واعمال كل نوع ،مشيرين الى التلبية ،والطوالف والسعي بين الصفا والمروة ، والوقفة بعرفة والافاضة الى المزدلفة ، ورمي الجمرات  الصغرى والوسطى والكبرى ،وكل ما يتعلق بكل واحدة منهما . والمبيت بمنى ، وكذلك   محرمات الحج وما يجب على الحج تجنبه وفي كلمة ارشادية لوزراة الصحه القاها الدكتور محمد السعافين بيّن من خلالها عملية الوقايه من الأمراض السارية والمعدية وكيفية التعامل معها.وفي نهاية الحفل وزعت مديرية الاوقاف كتيبا توضيحيا  لمناسك الحج والعمرة الميسر على الحجاج متمنية لهم العودة السالمة وان يكونوا ممن مبرور حجهم ، ومشكور سعيهم ، ومغفور ذنبهم .وفي سياق متصل نظمت مديرية اوقاف طولكرم ورشة عمل بعنوان  احكام الحج وادابه  وذلك في قاعة مكتبة دار الحديث الشريف العامة ،ودعا  الشيخ عدنان سعيد  مدير الاوقاف ان يسود الحب والتعاون والتكامل الحجيج بعضهم بعضا وان يغتنموا كل الوقت في الطاعات والعبادة،وبين الشيخ عارف الجيوسي اداب السفر وان اخلاق الرجال تظهر في السفر فيجب عليهم ان يكونوا يداً واحدة وعلى رجل قلب واحد وان يقدم الشخص مصلحة الجميع على مصلحته الشخصية وان ينفذوا تعليمات المسؤولين لهم ،مبينا المراحل التي يمر بها الحجيج من لحظة الانطلاق الى العودة السالمة ان شاء الله.

وقدم مدير عام صحة طولكرم الدكتور  عبد الفتاح الدرك ارشادات صحية للجميع كون المناخ ونظام الغداء يتغير عليهم حيث دعاهم الى الاكثار من السوائل وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة والابتعاد عن المصابين بالامراض المعدية والالتزام بتعليمات البعثة الطبية واخذ الطعومات اللازمة وتمنى لهم السلامة في رحلتهم .

وفي حلحول نظمت مديرية اوقاف حلحول وصحة شمال الخليل حفلا وداعيا ارشاديا ووعظيا وصحيا للحجيج  تضمن توجيهات ادارية هامة للحجاج قدمها مدير الدائرة جمال ابوة عرام ،ونصائح طبية قدمتها الاخت اكرام تحدثت عن النظافة والوقاية من الامراض المعدية وخاصة مرض كورونا .