"مساواة" تنظم ورشة عمل في بلدة ترقوميا بعنوان حق المواطن في الصحة والعلاج

رام الله - دنيا الوطن
نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" ورشة عمل تحت عنوان:" حق المواطن في الصحة والعلاج" في بلدة ترقوميا قضاء الخليل، واستهدفت الورشة 25 متطوعا ومتطوعة في لجان العمل الصحي العاملة في قرى حلحول ودير سامت وسعير وترقوميا، منهم 21 من الاناث، و 3 من الحضور من ذوي الاحتياجات الخاصة.

حاضر في الورشة الاستاذ المحامي محمد طروة عضو شبكة المدافعين عن حقوق الانسان الفلسطينية.

تناولت الورشة موضوعات متعددة منها: معلومات قانونية عن الحق في الصحة والعلاج ومقومات هذا الحق وسبل تأمينه، الخطوات العملية للمطالبة بالحق في الصحة والعلاج كحق من اسمى الحقوق لارتباطه بالحق في الحياة المذكور في التشريعات الوطنية والمعاهدات الدولية والبروتوكولات، اليات تمكن الفئات المهمشة من المجتمع بالحق في الصحة والعلاج.

واستعان المحاضر بمواد قانونية من قوانين حقوق الانسان الدولية منها المادة (25) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان،والمادة (12) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والمادتين (23 و 39) من اتفاقية حقوق الطفل، وقانون الصحة الفلسطيني (رقم 20) لسنة 2004.

في نهاية الورشة خرج المشاركون بتوصيات أهمها: توسيع نطاق الورش في المناطق المهمشة والقرى البعيدة على ان تشمل مواضيع اخرى، تنظيم ورشة بنفس العنوان والتفاصيل تستهدف النوادي النسوية والمدارس.

يذكر ان هذه الورشة تأتي ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الانسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.