8 من أجمل وأغرب المعابد من حول العالم

8 من أجمل وأغرب المعابد من حول العالم
رام الله - دنيا الوطن
 القدرة على استحضار العاطفة والتأمل، تُعتبر أمراً شائعاً في تصميم عدداً من عجائب الهندسة المعمارية في العالم، فكيف إذا كانت هذه التصاميم عبارة عن معابد وأماكن دينية؟

تخيل سقوف كنيسة سيستينا العالية، أو رخام تاج محل الأبيض اللون، أو معابد أنغكور وات المنحوتة في كمبوديا. ورغم أن كل هذه المباني تجسد عصور مختلفة من التاريخ، ونهج متميز لثقافات العالم المتنوعة، يكمن فيها أمراً مشتركاً، يتمثل بالقدرة على وضع الزائر في حالة خشوع ورهبة.

ويقوم البروفيسور في مادة الفيزيولوجيا في جامعة بارما في إيطاليا، فيتوريو غاليسي، بدراسة صلة عقل الإنسان بالبيئة المحيطة به. ويقول غاليسي: "حتى نتمكن من الشعور بقربنا من الله، علينا إنشاء بيئة تعطينا الشعور بالرقي والارتفاع." 

ويرى البشر هذه البيئة في أعرق وأفخم المعابد من حول العالم.

شاهد في معرض الصور أعلاه، بعض أجمل التصاميم الهندسية للمعابد والأماكن الدينية:
سيتر تشابل، اليابان هذا المعبد ذو التصميم الدرامي والغريب، صممه ريوش أشيزاوا، ليتقبل جميع الديانات، ولا يتضمن المعبد أي أيقونات دينية.

كنيسة سيستين، الفاتيكان سقف كنيسة سيستينا يتزين باللوحات الجدارية التي رسمها مايكل أنجلو، ما يدفع الزائر إلى رفع ظهره للأعلى ويشعره بإحساس الخشوع والارتفاع الديني.

معبد ميناكشي في مادوراي، الهند يشتهر هذا المعبد بهندسته المعمارية الغريبة، إذ يتوجه الحجاج والسياح إليه من جميع أنحاء العالم.

دير وستمنستر، لندن التاريخ والقصص المحيطة بكنيسة وستمنستر تصبح أكثر فخامة وجمالاً لدى دخولها. وتسمح الهندسة المعمارية لهذا البناء بإعطاء شعوراً للزوار بأنهم يعيشون أساطير التاريخ المشهورة.

المركز اليهودي، ألمانيا داخل هذا المبنى الكبير في المركز اليهودي في ألمانيا، يوجد سقف حديدي وزجاجي يضيء الكنيس. وصمم هذا البناء المهندس المعماري واندل هوفر لورخ.

تاج محل، الهند بنى الامبراطور المغولي شاه جهان تاج محل تخليداً لذكرى زوجته الثالثة، ممتاز محل، التي هي مدفونة فيه إلى جانبه. ويساعد الرخام الأبيض والتصميم المميز على إضاءة الضريح وأسر قلوب الزوار بجماله.

كنيسة نوتردام، باريس السقوف العالية، وأبراج الكنيسة والتماثيل المعلقة في نوتردام تلفت انتباه الناس للنظر إلى السماء وتمدهم بشعور الإلهام لدى دخول المبنى.

معابد أنغكور وات تنتشر معابد أنغكور وات بين جذور غابات كمبوديا تاركة زوارها في رهبة من عظمة حجمها وعمارتها. أما حجم البناء فيبعث على الإلهام المباشر بينما تفاصيل البناء المعقدة والتماثيل تعطي الناس شعوراً بالدهشة المتواصلة.

التعليقات