خلال لقائه السفير المصري..م. غنيم يؤكد على اهمية الدعم المصري للقضايا الفلسطينية

خلال لقائه السفير المصري..م. غنيم يؤكد على اهمية الدعم المصري للقضايا الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
استقبل م. مازن غنيم رئيس سلطة المياه في مكتبه اليوم سفير جمهورية  مصر لدى دولة فلسطين د. وائل نصر الدين عطية ومسؤول القسم السياسي السيد حازم غيث.

حيث وضع غنيم السفير المصري بصورة  المستجدات المتعلقة بقطاع المياه في فلسطين وخطط سلطة المياه الرامية الى تطوير القطاع بكافة جوانبه وما تم انجازه بهذا الصدد متطرقا في هذا الاطار تطرق م. غنيم كذلك الى عرقلة اسرائيل العمل في لجنة المياه المشتركة التي باتت معطلة لاربعة اعوام الامر الذي يعني تعطل العديد من المشاريع المائية الفلسطينية مؤكدا على ضرورة تدخل الحكومة المصرية للضغط على الجانب الاسرائيلي لاعادة تفعيل اعمال هذه اللجنة.

واضاف م. غنيم ان كمية المياه التي يحصل عليها الفلسطينيون هي نفس الكمية منذ توقيع اتفاقية اوسلو والتي باتت لا تغطي الاحتياجات السكانية نتيجة توسع الرقعة العمرانية وازدياد عدد السكانية وبالتالي الحاجة الى زيادة الحصة المائية والتي كان من المفترض ان يتم العمل بها منذ سنوات عدة مضت.

وفي سياق اخر تطرق غنيم الى مشاريع استراتيجية وحيوية تقوم سلطة المياه بتنفيذها على الارض في مختلف المناطق الفلسطينية والتي حال الانتهاء منها ستساهم في تخفيف وطاة الازمة المائية لا سيما في مناطق الجنوب مشيرا الى خط مياه دير شعار والممول من الحكومة الامريكية والذي سيعمل على توفير كميات مياه تساهم في سد النقص والتخفيف من الازمة، بالاضافة الى مشاريع الصرف الصحي التي بدءت سلطة المياه بانشائها منها ما تم الانتهاء منه ومنها جاري العمل على تنفيذه الامر الذي ينعكس ايجابا على توفير مياه معالجة والتقليل من الاضرار البيئية والصحية.

واشار م. غنيم انه في حال حصولنا على كميات المياه الاضافية البالغة  20-30 مليون متر مكعب، والتي تساهم في حل جزء من الازمة المائية لا  سيما في مناطق الجنوب والمناطق المهمشة وكذلك تساعد ولو بجزء بسيط في انقاذ قطاع غزة الذي يعاني من كارثة مائية نتيجة عدم وجود مياه صالحة للشرب فالخزان الجوفي مدمر نتيجة لتسرب المياه المالحة والعادمة اليه وكذلك نتيجة استنزافه.

من جانبه اكد السفير المصري على دعم الحكومة المصرية لحق الشعب الفلسطيني في مطالبه الشرعية ودعمه للخطوات التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لضمان حق شعبها في دولة مستقلة ذات سيادة.

كما أشاد م. غنيم بالدور الذي تلعبه جمهورية مصر العربية في دعم القضية الفلسطينية مؤكداً أنها ستبقى السند القوي للشعب الفلسطيني، متمنياً لمصر الشقيقة الاستقرار والأمان، وان يحقق الشعب المصري كل أهدافه.