حلف الناتو يطلق ستة مراكز قيادة على حدوده الشرقية

حلف الناتو يطلق ستة مراكز قيادة على حدوده الشرقية
رام الله - دنيا الوطن
بدأ حلف شمال الاطلسي الثلاثاء العمل في ستة مراكز قيادة على حدوده الشرقية لتحسين امكاناته العسكرية في مواجهة السياسة الروسية في اوكرانيا، وفق ما اعلنت وزارة الدفاع الليتوانية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة استا غالديكايتي ان "الحلف الاطلسي بدا رسميا تفعيل وحدات التكامل في ليتوانيا ولاتفيا واستونيا وبولندا وبلغاريا ورومانيا".

واعتبر الوزير ليناس لينكيفيشيوس "انها اشارة واضحة مفادها ان الحلف الاطلسي يتعامل مع التزاماته بجدية كبيرة".

وصرح الوزير لفرانس برس "انها رسالة واضحة إلى الحلفاء وكذلك إلى الطرف الاخر الذي تسبب بتصعيد التوتر في الاونة الاخيرة"، لكن من دون ان يسمي روسيا.

ويشارك الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الخميس في فيلنيوس في احتفالات لمناسبة الافتتاح الرسمي لمراكز القيادة المذكورة، بحسب ما اعلن الحلف.

ويضم كل مركز نحو اربعين ضابطا وتقضي مهمته بمساعدة انتشار قوة التدخل السريع الجديدة للحلف وتنسيق تدريبات.

وهذه احدث مبادرة يتخذها الحلف في المنطقة منذ ضم روسيا شبه جزيرة القرم العام الفائت. وكان الحلف كثف تدريباته الميدانية ونشر سفنا وطائرات فيما اعلنت واشنطن اقامة مخازن سلاح.

وأكدت لاتفيا الثلاثاء ان طائرتي استطلاع اميركيتين من دون طيار من طراز بريدايتور وسبعين طيارا انتشروا في قاعدة ليلفارد الجوية لاجراء تدريبات تستمر اسبوعين يشارك فيها ضابطان من الاستخبارات العسكرية البولندية وعدد مماثل من كل من دول البلطيق.

التعليقات