وزارة الطاقة: الجزائر تخطط لزيادة إنتاج الغاز 13% بحلول 2019

وزارة الطاقة: الجزائر تخطط لزيادة إنتاج الغاز 13% بحلول 2019
رام الله - دنيا الوطن
قالت وزارة الطاقة الجزائرية، إن الجزائر تخطط لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى 13 % بحلول العام 2019 بعدما تراجع إنتاج الطاقة فى السنوات القليلة الماضية، فيما ألحق أضرارا بعائدات التصدير وسياسة الإنفاق.

وقالت الوزارة فى أحدث عدد من مجلتها الداخلية "الجزائر طاقة" إن الاستثمارات لزيادة إنتاج الغاز تقدر بنحو 40 مليار دولار، ولم يذكر المقال تفاصيل تذكر بشأن كيف أو أين سيزيد الإنتاج.

وقالت وزارة الطاقة فى المقال إن انتاج البلاد من الغاز الطبيعى سيرتفع بأكثر من 13 % بحلول العام 2019 لتلبية الطلب المحلى وزيادة الصادرات.

وتعتمد الجزائر- العضو فى منظمة أوبك والمورد الرئيسى للغاز إلى أوروبا- بشدة على إيرادات الطاقة التى تشكل 60 % من الميزانية و95 % من الصادرات.

وقال رئيس الوزراء الجزائرى عبد المالك سلال يوم السبت، إن الحكومة ستخفض الإنفاق 9% فى 2016 نظرا لتراجع الإيرادات بعد هبوط أسعار النفط العالمية، ومن المتوقع أن تتراجع عائدات صادرات النفط والغاز 50 % إلى 34 مليار دولار هذا العام.

وقالت الحكومة فى وقت سابق هذا الشهر إن أحجام صادرات النفط والغاز هبطت 8.9 % فى الربع الأول من 2015.

وقالت شركة سوناطراك الحكومية للطاقة إنها ستلتزم بخطة للاستثمار قوامها 90 مليار دولار على مدى خمس سنوات رغم هبوط أسعار الخام، لكنها لم تعلن بعد تفاصيل جولة مزادات جديدة لعقود للطاقة تهدف إلى جذب مستثمرين أجانب.

التعليقات