ثلاث ورش عمل تعريفية حول دور المنظمات الأهلية في المناصرة والرقابة على سيادة القانون في قطاع غزة

رام الله - دنيا الوطن
نظمت منظمات أهلية عددا من ورش عمل تعريفية ضمن مشروع تعزيز دور المنظمات الأهلية في المناصرة والرقابة على سيادة القانون في قطاع غزة”، الذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP / تعزيز سيادة القانون في الأراضي الفلسطينية ، الأمن والعدالة للشعب الفلسطيني.

وتناولت ورش العمل التعريفية محاور حقوق الانسان من حيث المفهوم والخصائص واليات الحماية الاقليمية والدولية و القوانين والتشريعات الوطنية الاتفاقيات والمعاهدات والمنظمات الاهلية والدولية التى تحمي هذه الحقوق .

وشارك بالورش التدريبية أعضاء مجالس الإدارة ومتطوعين ، ونشطاء محليين ،وخريجين والعاملين في المنظمات الأهلية من القطاعات المستهدفة.

وتناولت الورشة الاولى التي عقدت بمركز غزة للثقافة والفنون والتي قامت بتقديمها نهى أبو ظريفة عدة محاور منها حقوق الانسان من حيث المفهوم والخصائص واليات الحماية الاقليمية والدولية و القوانين والتشريعات الوطنية الاتفاقيات والمعاهدات والمنظمات الاهلية والدولية التى تحمي هذه الحقوق .

وأكد أشرف سحويل رئيس مجلس الإدارة خلال الورشة على أهمية الاهتمام بقضايا الشباب وضرورة تقديم التثقيف والتوعية لهم مشدداً على اهمية تعزيز دور المنظمات الاهلية من خلال مساعدة الشباب على تنظيم حملات ضغط ومناصرة لقضاياهم وكيفية التخطيط للحملات وتعزيز سيادة القانون.

وتخلل الورشة نقاش مفتوح حول عمل المجموعات وطرح المشاكل التى قد تواجه الشباب والمنظمات الاهلية وأهمية التركيز على دور الشباب كعنصر فاعل فى نشر وتعزيز مفاهيم واستراتيجيات سيادة القانون.

أما الورشة الثانية قامت بتنظيمها جمعية مركز الشرق للصحة النفسية والمجتمعية والتي قدمتها نسمة الشوربجي استهدفت توعية الشباب حول آليات وأدوات عمليات التأثير والضغط وتعزيز روح التعاون والمشاركة والمصلحة العامة.

وتناولت الورشة مفهوم الضغط والمناصرة ومهارات الضغط والمناصرة وأنواعها وأهميتها وكيفية إمكانية إحداث تغيير إيجابي للتأثير في الآخرين كما تطرقت الى حملات جغرافية وحملات موسمية وحملات تخص قضية معينة

و تحدثت الورشة عن أدوات وآليات لايد منها في عمليات الضغط والمبادئ الأساسية لآليات حملات التعبئة والضغط بالإضافة إلى عمليات الإقناع والتأثير، ثم تناولت إستراتيجية كسب التأييد من خلال تجنيد الحلفاء وتجنيد الإعلام ، وفي النهاية قامت بعرض واقعي حول موضوع الضغط والناصرة.

وتناولت الورشة الثالثة القوانين الوطنية المتعلقة بالفئات المهمشة التي  نظمتها هيئة مجمع الكرامة للثقافة والتنمية في مقرها وأعدت للورشة وقدمتها نجلاء الدم حيث شملت على تعريف المشاركين بالمفاهيم المتعلقة بالقوانين الوطنية ومكوناتها ، واستخدام أسلوب العصف الذهني حول اختصاصات السلطات الحاكمة وحقوق الإنسان، كذلك تعريفهم بواقع القوانين الوطنية الفلسطينية قبل الانقسام وبعده، وإبراز عيوبها.

وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات مطالبين بضرورة إعادة تفعيل المجلس التشريعي وإقرار القوانين المنوطة به وخاصة قانون الأحوال الشخصية وقانون العقوبات، مشددين الي ضرورة انهاء الانقسام و الدعوة للمصالحة المجتمعية الوطنية وتقديم التنازلات الوطنية ما بين الفصائل لحدوث وحدة وطنية.

وتجدر الإشارة إلى أن كل من نهى أبو ظريفة ونسمة الشوربجي ونجلاء الدم قد شاركن في البرنامج التدريبي الخاص بمشروع تعزيز دور المنظمات الأهلية في المناصرة والرقابة على سيادة القانون في قطاع غزة. وقمن بعرض وتقل المفاهيم التي تلقوها للمجموعات المختلفة التي يعلمن معها.