أبو حلبية: الاحتلال شرع في تقسيم الأقصى زمانياً، ويحذر من أنه يؤسس لتقسيمه مكانياً

رام الله - دنيا الوطن
حذر الأستاذ الدكتور أحمد أبو حلبية رئيس مؤسسة القدس الدولية منأن سلطات الاحتلال شرعت فعلياً في البدء  بالتقسيمالزماني للمسجد الأقصى حسب ما يقوم به من إجراءات يومية متلاحقة داخل المسجد الأقصى.

وأضاف أبو حلبية خلال بيان صحفي، أن سلطات الاحتلال ومنذالأسبوع الماضي، سعت على تطبيق التقسيم الزماني للمسجد الأقصى، عبر إغلاقالبوابات، ومنع دخول النساء والرجال والأطفال إليه، من الصباح حتى ظهيرة كل يوموفرض عقوبات تصل للسجن على المرابطات في الأقصى وسن قوانين تمنعهم من المكوثالدائم فيه"، محذراً من "أن استمرار النهج العدواني على المسجدوالمسؤولين عنه سيقود، إلى نتائج لا يمكن التكهن بعواقبها".

ولفت أن المسجد الأقصى، يشهد عمليات اقتحام متواصلة، منقبل المستوطنين، وقوات الأمن الصهيوني، إضافة إلى اقتحام أعضاء في برلمان دولةالاحتلال، تحت حراسة جيش الاحتلال، وذلك عبر باب المغاربة، إحدى البوابات فيالجدار الغربي للمسجد الاقصى.
وأشاد أبو حلبية بصمود المقدسيين معتبراً أنهم يدافعون عن كرامة الأمةفي وجه جيش لا يرحم صغيراً ولا كبيراً، ومؤكداً رفض الفلسطينيين لإجراءات الاحتلالالتي اتخذت في المسجد الاقصى، وقال: "إن الممارسات الهمجية التي يمارسهاالاحتلال لن تعطيه أي حق في الأقصى مهما فعل".

ووصف عملية التقسيم بأنها "سياسة ممنهجة لفرض أمر واقع جديد للمسجدالأقصى، بدعم من حكومة يمينية متطرفة تضرب بعرض الحائط كافة الأعراف والاتفاقياتالدولية المختصة بحرية الوصول إلى أماكن العبادة، وحرمة المسجد الأقصى".

وطالب أبو حلبية الأمة العربية والإسلامية بـ"التحرك الفوريلوقف التقسيم الزماني للمسجد الأقصى"، محذرا من أن هذا التقسيم "سيؤسسللتقسيم المكاني وهو ما تدفع إليه قوى متطرفة داخل الحكومة الصهيونية ويمثل مقدمةلتقسيم ساحاته والسيطرة على جزء منها، داعياً جامعة الدول العربية الى متابعة ومناقشةالمخاطر التي تحدق بالمسجد الأقصى".

ويذكر أن أكثر من 250 يهودياً مستوطناً اقتحموا الأقصى،عبر باب المغاربة، خلال الفترة الصباحية، وكان من بينهم عضو "الكنيست"ميخائيل بن آري، والحاخام "يهودا غليك"، الذي اقتحمه اليوم 3 مرات برفقةمجموعات متطرفة، وتعمد غليك خلال جولته تقديم شروحات عن الأقصى بأنه الهيكل المزعوم،مطالبا بضرورة هدم مسجد قبة الصخرة لبناء الهيكل، وفي ساحات الأقصى وخلال جولةالمتطرفين أدى العديد منهم طقوساً تلمودية في الأقصى، بحراسة من شرطة الاحتلال.