الجروان يناقش مع بان كي مون اهم المستجدات عربيا ودوليا

الجروان يناقش مع بان كي مون اهم المستجدات عربيا ودوليا
رام الله - دنيا الوطن
التقى أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي اليوم الثلاثاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وذلك على هامش مشاركة رئيس البرلمان العربي بالمؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات بنيويورك في الفترة من 31 اغسطس – 2 سبتمبر 2015.

وشكر الجروان جهود الأمين العام في رعاية الأمن والسلم الدوليين والتنمية في العالم ، كما تناول الجانبان أهم القضايا الملحة على الساحة العربية والدولية، حيث أشار الجروان الى أهمية التواصل بين الشعب العربي والأمم المتحدة بهدف نقل رؤى وتصورات الشارع العربي الى المنظمة الدولية .

وأوضح رئيس البرلمان العربي ان الشعب العربي يدين كافة أشكال العنف مشددا على ان العنف لا دين له ولا يمت للإسلام وتعاليمه السمحة بأي صلة داعيا من اجل العمل على محاربته دوليا.

وفي الشأن الفلسطيني أشار الجروان الى أن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة ، داعيا الى إدانة جرائم اسرائيل المتكررة ضد الفلسطينيين ومحاسبتها عليها، والحث نحو إيفاء اسرائيل بالتزاماتها تجاه عملية السلام وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ونقل الجروان وقوف الشعب العربي بجانب الشعب اليمني والشرعية في اليمن ، مشيرا الى دعم القرار ٢٢١٦ ومؤكدا على جهود التحالف العربي لإستعادة الشرعية في اليمن وداعيا لمزيد من الجهود الدولية بهدف اعادة اعماره. كما نقل دعم البرلمان العربي لمجلس الشعب الليبي المنتخب مدينا العمليات المسلحة الاخيرة في ليبيا وداعيا الى رفع الحظر على تسليح الجيش الوطني الليبي لمواجهة العنف واعادة الاستقرار.

ودعا الجروان الى ضرورة التحرك الدولي لإيجاد حل سياسي عاجل للأزمة السورية مشيرا الى استمرار المأساة الانسانية ، وداعيا الى إدانة استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري والتحقيق الفوري في هذه الجرائم. 

كما أشاد معاليه خلال اللقاء بالتقدم السريع الذي انجزته مصر في المجال الأمني والاقتصادي مقدما دعم البرلمان العربي لترشيحها لعضوية مجلس الأمن.

وفي الشأن العراقي قال رئيس البرلمان العربي ان الشعب العربي يدعم جهود الحكومة العراقية تجاه سياسة جديدة تعمل على تلبية حاجات المواطنين وانهاء الطائفية ومحاربة تنظيم داعش.

كما أعرب الجروان عن أمل البرلمان العربي أن يؤدي الاتفاق النووي الاخير مع ايران إلى الوفاء بالتزاماتها على النحو التام وبما يقي المنطقة خطر الانتشار النووي المسلح، ويتطلع إلى قيام ايران بفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع دول المنطقة تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

مدينا استمرار الإحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، ومشيدا بالدعوات السلمية المتكررة لدولة الإمارات من أجل تحقيق تسوية عادلة لهذه القضية وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي.

من جانبه شكر بان كي مون معالي رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق له مؤكدا على اهمية العمل البرلماني في المشاركة بالعمل من اجل الأمن والسلم والتنمية في العالم ، مشيدا بدور البرلمان العربي في هذا المجال وفي التواصل مع المنظمات والهيئات الدولية. 

وفي الختام سلم الجروان درع البرلمان العربي لمعالي الأمين العام للأمم المتحدة.

وكان الجروان قد ألقى صباح اليوم الثلاثاء كلمة البرلمان العربي في المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أعرب فيها عن رؤى وتطلعات الشارع العربي تجاه القضايا الملحة عربيا ودوليا، ودعا الى مزيد من المشاركة والتعاون بين البرلمانات والدول بهدف دعم السلام في العالم والتنمية المستدامة ومحاربة العنف و الفقر .

التعليقات