صحيفة: إسرائيل تطالب مصر بوقف سعيها لإقرار قانون دولي بتفتيش منشآتها النووية

صحيفة: إسرائيل تطالب مصر بوقف سعيها لإقرار قانون دولي بتفتيش منشآتها النووية
رام الله - دنيا الوطن

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، في عددها الصادر الثلاثاء، إن إسرائيل طالبت مصر رسميا، بوقف تحركها الخاص بدفع قانون، يقضي بإخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية، لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال مسؤولون إسرائيليون، لصحيفة هآرتس واسعة الانتشار:” طالبت  إسرائيل رسميا، الحكومة  المصرية، وقف محاولاتها لدفع مشروع قرار، يقضي باخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية، لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وطرحه على مؤتمر الوكالة المقرر عقده بعد أسبوعين في فيينا”.

وقال المسؤولون الذين لم تكشف الصحيفة عن هويتهم:” هذه الرسالة، نقلها الى الحكومة المصرية، مبعوث رئيس الوزراء يتسحاك مولخو، ومستشار الأمن القومي يوسي كوهين، خلال زيارة قاما بها للقاهرة مؤخرا” .

 وأضافت الصحيفة:” اجتمع مولخو وكوهين في القاهرة مع  وزير الخارجية المصري سامح شكري، ومسؤولين مصريين كبار،  لبحث الطلب الإسرائيلي” .

وأشارت الصحيفة إلى ان مولخو وكوهين، أكدا للجانب المصري، استياء إسرائيل من الخطوات المصرية بهذا الصدد، وقالا إن “هذه الخطوات لا تنسجم مع طابع العلاقات الثنائية، ومع الدعم الذي تقدمه إسرائيل لمصر في مكافحة الإرهاب المستشري في سيناء”.

وتربط إسرائيل بمصر علاقات دبلوماسية وسياسية وأمنية، جيدة، بحسب وصف وزارة الخارجة الإسرائيلية.

وتشير تقارير غربية إلى أن إسرائيل، تمتلك ترسانة نووية عسكرية تحاط بسرية مطلقة من قبل الأمن الإسرائيلي .

ويمنع القانون الإسرائيلي حديث وسائل الإعلام عن السلاح النووي الإسرائيلي.

التعليقات