عاجل

  • طائرات الاحتلال تشن غارات جديدة على بيت لاهيا شمال القطاع

  • (الجزيرة): أربعة شهداء وعدد من الإصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة السر في مخيم الشاطئ

تنظيم "الدولة" يتقدم على حساب مقاتلي المعارضة في دمشق

تنظيم "الدولة" يتقدم على حساب مقاتلي المعارضة في دمشق
رام الله - دنيا الوطن

 انتزع تنظيم “داعش”، الثلاثاء، السيطرة على عدة نقاط في حي القدم، جنوبي العاصمة السورية “دمشق”، كان يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وأشارت مصادر محلية، أن المعارك بين قوات المعارضة وتنظيم “داعش”، لا زالت تدور حتى الساعة (9 ت.غ) في حي القدم الذي يعد واحدا من أقدم أحياء مدينة دمشق.

وأضافت المصادر أن قوات المعارضة السورية تعمل على استرداد النقاط التي خسرتها أمام مسلحي التنظيم، الذين بدأوا السبت الماضي، هجومًا عنيفًا استهدف المواقع التي تقع تحت سيطرة المعارضة في الحي الدمشقي.

ونشر أنصار للتنظيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر سيطرته على مناطق عديدة داخل حي القدم، وخريطة توضح أنه “بات يبتعد نحو 10 كيلومترات فقط عن الجامع الأموي الكبير وسط دمشق”.

وفي السياق ذاته، قال “جيش الإسلام”، أحد أكبر فصائل المعارضة في العاصمة السورية، إنه هاجم مواقع لداعش في حي “الحجر الأسود”، الذي يعتبر معقلًا للتنظيم في دمشق.

وأضاف الفصيل المعارض في بيان نشره، في وقت سابق الثلاثاء، أن الهجمات التي شنت على مواقع التنظيم في الحجر الأسود، جاءت لتخفيف الضغط على المعارضة الموجودة في حي القدم المحاصر من قبل “داعش”.

ويتخذ “داعش” من حي “الحجر الأسود” أحد أكبر الأحياء الجنوبية للعاصمة السورية، نقطة لانطلاق عملياته ضد المعارضة السورية.

وكان “داعش”، شن هجومًا عنيفًا في نيسان/ أبريل الماضي، ضد فصائل المعارضة السورية في “مخيم اليرموك” الملاصق لحي الحجر الأسود.

وتشير مصادر تاريخية إلى أن “حي القدم” عرف بهذا الاسم، نسبة لوجود صخرة عليها أثر يقال أنه لقدم النبي محمد خاتم المرسلين، وقد بني على الصخرة مسجدٌ عرف باسم “جامع القدم الكبير”، الذي يعود إلى العهد الأموي، ويعتبر أقدم مسجد في العاصمة السورية.

كما يضم الحي ضريح المؤرخ الإسلامي الشهير “الحافظ ابن عساكر”، وتمتع الحي بأهمية خاصة خلال العهد العثماني، حيث كان يستقبل “المحمل الشريف” القادم من إسطنبول، ويودع قوافل الحج المرافقة له، المتجهة نحو الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، ويحتوي أيضًا على “محطة القدم الحديدية للقطارات”، التي بنيت في أواخر العهد العثماني.

التعليقات