عشرات المتظاهرين يقتحمون وزارة البيئة ببيروت مطالبين باستقالة الوزير

عشرات المتظاهرين يقتحمون وزارة البيئة ببيروت مطالبين باستقالة الوزير
رام الله - دنيا الوطن

حُوصر وزير البيئة اللبناني نهاد المشنوق في مكتبه، بعد اقتحام عشرات الناشطين من حملة “طلعت ريحتكم” مبنى وزارته وسط بيروت واعتصموا داخلها مطالبين باستقالته، على خلفية أزمة تراكم النفايات التي تشهدها البلاد منذ نحو شهرين، في حين وصلت أعداد كبيرة من قوة “مكافحة الشغب” الى المكان.

ولا يزال المشنوق محاصراً في مكتبه في مقر الوزارة حتى الساعة 11.30تغ، مع إصرار المعتصمين داخل مبنى الوزارة، ومئات المتظاهرين الذين وصلوا الى محيطها على استقالته، رافضين أي حوار معه.

وبالتزامن مع ذلك وصلت قوة كبيرة من “مكافحة الشغب” التابعة لقوى الأمن الداخلي، الى محيط مبنى الوزارة للتعامل مع الوضع وفق التطورات.

وكان عشرات آلاف المتظاهرين تظاهروا في بيروت يوم السبت الماضي، وبشكل أقل في الأيام التي تلته، ضد فساد القوى السياسية مطالبين باستقالة الحكومة ومحاسبة جميع المسؤولين.

يذكر أن أزمة النفايات في بيروت، هي المحرك الرئيس للاحتجاجات الحالية في العاصمة، حيث دخلت شهرها الثاني في ظل غياب الحلول الجذرية، وتزايد مخاوف اللبنانيين من إعادة انتشارها في شوارع وأزقة العاصمة، مع اعتماد الدولة حلولا مؤقتة، تقضي بنقل النفايات من الحاويات الكبرى إلى مكبات مؤقتة، تهدد الصحة العامة، بحسب مصادر طبية.

وادى العنف الذي مارسه الأمن ضد المتظاهرين من اطلاق رصاص حي في الهواء والرصاص المطاطي والغازات المسيلة للدموع الاسبوع الماضي الى إصابة العشرات واعتقال مثلهم ما أدى الى زيادة الحشد والغضب الشعبيين، وتصاعد المطالب وانضمام قطاعات جديدة من الموظفين والمحامين الى ناشطي المجتمع المدني.

وأمهلت “طلعت ريحتكم” وباقي الحركات المشاركة في تنظيم الاحتجاجات، السبت الماضي، الحكومة 72 ساعة، تنتهي الثلاثاء، لحل ازمة النفايات ومحاسبة المسؤولين عن استخدام العنف.

ولم تعلن الحملة مسبقاً عن نيتها اقتحام مقر وزارة البيئة، قبل أن يقتحم ناشطوها بشكل مفاجئ مبنى الوزارة ويعلنوا اعتصاما مفتوحا حتى استقالة الوزير.

ولم يعمد الناشطون إلى أي تخريب في مكاتب الوزارة، وإنما افترشوا الارض مرددين شعارات تطالب باستقالة الوزير وملوحين بالعلم اللبناني.

وتحاول القوى الامنية اقناع المتظاهرين بإخلاء الوزارة عن طريق التفاوض وذلك حتى الساعة 11.30تغ.

ودعا القائمون على الحملة(طلعت ريحتكم) المواطنين اللبنانيين الى التوجه نحو الوزارة للضغط باتجاه تنفيذ المطالب.

التعليقات