العمل تعقد جلسة نقاشية للتداول حول موضوع نقل صلاحياتها الى المحافظات

رام الله - دنيا الوطن
باشرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بنقل صلاحيات بعض الدوائر والاقسام التابعة لها الى مجالس المحافظات وفق جدول زمني يستمر ثلاثة اشهر يتم فيه نقل الصلاحيات الادارية والقانونية الى المحافظات .

وقال الوكيل الاقدم لوزارة العمل عبد السادة شناوة خلال ترؤسه جلسة نقاشية مع الهيئة التنسيقية العليا بحضور معاون الامين العام لمجلس الوزراء الاستاذ عبد الرحمن نعمة جاسم ورئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض فضلا عن ممثلي المحافظات ومجالسها في 1/9/2015 ان هذا اللقاء يأتي على خلفية الاجتماع السابق الذي تم بموجبه تشكيل لجان بين الوزارة والهيئة التنسيقية والمحافظات للاتفاق والتداول في كيفية نقل صلاحيات الوزارة استنادا الى قانون 21 لسنة 2008 الخاص بنقل صلاحيات ثماني وزارة الى المحافظات .

واوضح انه سيكون على عاتق المحافظات ومجالسها مهمة كبيرة في تسهيل جميع العقبات وانجاح هذه التجربة الديمقراطية لتكون بداية لممارسة دور المؤسسات ، لافتا الى ان الوزارة شكلت لجنة من اربعة اعضاء مهمتها التنسيق مع الهيئة التنسيقية العليا والامانة العامة لمجلس الوزراء ومجالس المحافظات للاتفاق على آلية يتم خلالها نقل الصلاحيات خلال ثلاثة اشهر بعد تحديد الدوائر والاقسام التي سيتم نقلها بالتدريج مع الاخذ بنظر الاعتبار مقترحات ممثلي اللجان .

واضاف شناوة ان الوزارة وضمن سعيها لتطبيق القانون باشرت بنقل صلاحيات ثلاثة دوائر تابعة لها (اصلاح الاحداث ، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، الصحة والسلامة المهنية) الى المحافظات تمثلت بـ 32 صلاحية وزير بدءا من نقل الدرجات الوظيفية الى صلاحيات اخرى سيتم نقلها خلال ستة اشهر .

وبين انه تم تشكيل لجنة ادارية وقانونية تتضمن ممثلي خمس محافظات (بغداد ، والنجف ، والانبار ، وواسط ، وميسان ، والبصرة) وعضوية ممثلين عن الوزارة لدراسة الهيكل التنظيمي للوزارة وتحديد الدوائر والاقسام التي من الممكن نقلها الى مجالس المحافظات .

ونوه الى ان الوزارة لديها واجبات ملقاة على عاتقها محلية ودولية واخرى مؤتمرات دولية ونحتاج الى تنسيق مركزي ورسم سياسات عامة في توزيع مهام كل جهة لتسخيره الى المحافظات .

واشار الى ان الوزارة بدأت خطوات جديدة وفعلية في خدمة الشرائح الفقيرة وذلك من خلال تنفيذها قانون الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014 بدءا من عملية المسح الميداني انتهاءا باعداد قاعدة بيانات لجميع المستفيدين من الحماية الاجتماعية ، وكذلك باشرت الوزارة بتشكيل هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ، لافتا الى ان الوزارة لديها مقترحات لدمج بعض الدوائر والوحدات في هاتين الهيئتين.

وتابع ان هناك دوائر اخرى مرتبطة بالوزارة منها دائرة التدريب المهني والتشغيل والقروض والضمان الاجتماعي وجميها لديها صناديق مستقلة ، فضلا عن دوائر اخرى خاصة بعمل ديوان الوزارة ، مشيرا الى ان الوزير المهندس محمد شياع السوداني امر بتهيئة كل المستلزمات الخاصة بنقل الصلاحيات كالامور الادارية والفنية وكذلك الموارد البشرية.

واوضح ان الوزارة على تواصل دائم مع الهيئة التنسيقية العليا من خلال اطلاعها على الهيكل التنظيمي للوزارة واستعراض جميع الاقسام والدوائر المرتبطة بالوزارة ووظائف كل مؤسسة وتخصيصاتها المالية ، مؤكدا ان الوزارة ملتزمة بالمقترحات التي تقدمها الامانة العامة لمجلس الوزراء والهيئة التنسيقية وكذلك المحافظات في موضوع نقل الصلاحيات .

التعليقات