ديكورات فخمة في المساحة العصرية

ديكورات فخمة في المساحة العصرية
رام الله - دنيا الوطن
تهدف الديكورات الآتية إلى طبع المساحة ذات الطراز العصري بطابع فخم، بدون تكلّف:

‫1.‬ حدّدي المميزات والتحديات ‬
‫ابدئي بتقييم ما حولك في المنزل بشفافية، مع تحديد العناصر المميزة للمكان: مساحته الفسيحة، أم أرضياته، أم جدرانه، أم جودة أثاثه، والــ"ديكورات".

بالمقابل، قيّمي ما يسلب المكان قدره؛ من الممكن أن تكون الأرائك المؤثثة الصالون مميزة في تصميمها، أو ترتفع على هياكل متينة، إلا أن نسيجها بهت مع الوقت، أم أن الأرضيات المكسوة بــ"السيراميك" لا تحقّق الإطلالة المرغوبة، تلك التي تميزها الأسطح اللمّاعة، كــ"البورسُلان" أو الرخام... ‬

2. المساحة
قيّمي حجم مساحتك، وابحثي عمّا يناسبها من ديكورات؛ إذا كانت الغرف ضيقة، اتبعي بعض الحيل الآيلة إلى جعلي المكان يبدو أكثر سعة، فانتقي ثريا أنيقة صغيرة الحجم للإنارة، وقطعاً من الأثاث بحجم متوسّط...

3. الإضاءة
امزجي بين الإضاءة ذات اللون الدافئ وتلك البيضاء بهدف الحصول على توازن محبّب في الغرفة، بدون التأثير على درجات ألوان الأثاث. في هذا الإطار، قسّمي الإضاءة إلى: الأساسية أي تلك الثابتة في السقف، والثانوية أي تلك التي تضيف أجواءً معينة على المكان، مع الحرص على أن تسمح أزرار التحكم بالإضاءة بإبرازها تدريجية لناحية قوتها.

في ما يأتي بعض الوصايا، في هذا المجال:

• إذا كانت المساحة متعددة الألوان، ضعي ثريا أنيقة وسط السقف، حتى تلعب الأخيرة دور نقطة الجذب، بحيث تتحلّق حولها ديكورات مختلفة.

• إذا كانت عناصر المساحة موحدة لناحية اللون، كأن تصطبغ بالبيج مثلاً، إلجئي في مجال الإضاءة الثانوية إلى تلك التي يمكن التحكّم باتجاهها، بهدف توظيف ظلال الأشياء في المكان، كما تسليط الضوء على بعض العناصر المميزة، كلوحة فنية مثبتة على الحائط مثلاً. لكن، انتبهي إلى أن إضاءة الاتجاه، على الرغم من أنها تبرز جمالية المكان، يمكن أن تلفت العين إلى عيوب المساحة (ان وجدت)، كطلاء جدران غير مستو...

4. ‬أعيدي تعريف الفخامة

إذا كنت تملكين كرسياً كلاسيكياً، أو أريكةً مذهبةً مزخرفة الإطار، أعيدي طلاء كلّ منهما بلون معاصر، كالأبيض، أو الفضي أو البرونزي.. ونحوها لجعله لافتاً. وأبقي على الأقمشة العصرية البسيطة أو السادة التي تبطنهما.

خلافاً لما تقدّم، يمكنك أن تبقي على الروح الكلاسيكية لعناصر الأثاث، والمتمثلة في لون الخشب الداكن مثلاً، وأن تبرزي الفخامة بنقوش عصرية وجريئة على النسيج، على أن تولي جودة الأخير أهميّة.

من جهة ثانية، يمكنك اقتناء أثاث كلاسيكي الملامح ذي خامات عصرية.

5. انتقي درجة "الميتاليك" الخاصّة بك

هل تفضلين بريق الذهبي، أم الفضي، أم البرونزي، أم النحاسي... مهما كان خيارك، اعرفي أن البريق المعدني اللمّاع أو المطفأ يحقّق أناقة وجاذبية في المكان الذي يحلّ فيه، كما حين يتمظهر في تصاميم الأثاث، أو الديكورات. لكن، احرصي على أن يكون لون "الميتاليك" موحداً أو متقارباً في الأثاث و"الأكسسوارات"، ليبدو المكان منسجماً.

6. لمسات الثراء

على الرغم من أن للفخامة مفاهيم عدة، إلا أن ثمة ديكوات وخامات راسخة في الأذهان على أنّها محملة بملامح الفخامة والثراء، كالفراء ذي الملمس الناعم، أو قطع الكريستال اللمّاعة، أو الأرائك المشغولة من الجلد الأصلي، أو الأسرة المزودة بظهور عالية، أو مجموعة من وسائد الحرير... لذا، يمكنك الإنتقاء مما تقدّم لجعل مساحتك "تنطق" بالثراء.

7. ديكورات... ‬‬

‫• أضيفي مرآة على جدار مساحة الاستقبال ‬أو في إحدى ‫زوايا‬ الصالون، بهدف منح بعد‫ جديد للمساحة، أو انعكاسات متغيرة حين تشهد المساحة على الحركة. ‬‬‬

• قلّلي من سيطرة "السيراميك" على أرضية الصالون من خلال بسط سجادة أنيقة في وسط المساحة، مع اختيار نقوش الأخيرة ملائمة للأثاث، أو انتقي واحدة ثرية الملمس.

 احرصي على ألا تكون السجاد منسوجة من وبر شديد اللمعان، تلافياً لئلا تتباين بشدة مع "السيراميك"، فتجعل الأخير يبدو فقيراً بجوارها.

• أضيفي مجموعة من الشموع المميزة، لتجعل المكان متلألأً عند المساء. وزعي بعض المزهريات الكريستالية أيضاً.









التعليقات