منظمة ird الدولية: العمل مستمر من دون تغطية إعلامية لتقديم الدعم النفسي و الاجتماعي للمصدومين

رام الله - دنيا الوطن - كاوة عيدو الختاري
أقامت منظمة الإغاثة والتنمية الدولية (ird) بالتعاون مع مركز بنا للعنف ضد المرأة دورة تدريبية قامت من خلالها بتدريب مجموعة من ناشطي سهل نينوى و محافظة دهوك في اربيل تحت عنوان (الدعم الاجتماعي و النفسي لذوي الضحايا والمصدومين).

المشروع بدأ في شهر شباط 2/2015 و لحد ألان النشطاء مستمرون بعملهم الإنساني تجاه المجتمع و النازحين بصورة خاصة من خلال زيارة المصدومين اجتماعيا ونفسيا و عمل جلسات علاجية لهم تتراوح بين 4- 5 جلسات نفسية و إذا اضطر الأمر في حالة كون حالة المصدوم صعبة يتم إحالته إلى المراكز والمستشفيات المختصة التي بدورها سوف تقوم بمعالجته مع صرف أجور النقل للحالات المتعففة.

و تأتي هذه الدورات في إطار سلسلة الدورات التي تقيمها منظمة الإغاثة والتنمية الدولية في العراق بهدف تطوير قدرات الناشطين لتقديم الدعم النفسي و الاجتماعي للمصدومين و لذوي الضحايا. الدورة تناولت محاور عدة منها رؤية عامة عن سيكولوجيات المجتمعات و دعم سيكولوجية المجتمع من قبل مقدمي الرعاية و الصدمات النفسية المستدامة و طرق الانسجام الخارجي و الداخلي و منظومة العائلة. وشارك فيها ( 17) ناشطا و ناشطة من جميع المكونات ومن مختلف مناطق من محافظتي نينوى و دهوك. هذا وهنالك اجتماع شهري لهم يتم تناول العمل الشهري وتقييمه وتسجيل جميع الحالات في استمارات وإرسالها شهريا إلى المنظمة.

يذكر بان لمقدمي الدعم النفسي و الاجتماعي و المصدومين دور كبير بين النازحين و السكان الأصليين الذين تعرضوا لصدمة نفسية من خلال الجلسات النفسية السرية حيث يتم معالجة الحالات بشكل أكاديمي و حرفي، وتم معالجة أكثر من حالة من كلا الجنسين من النازحين بالشكل الكامل والطبيعي.

وأسماء مقدمي الرعاية على شكل كروبات حسب المنطقة الجغرافية " كاوة عيدو الختاري - فرهاد الياس - ندى مجيد - حمو جردو - نيركز كريم - خلف حجي - خاني حيدر -  دنيا خيري - نافين خضر -  بيمان فهمي - ميرنا موفق - دكتور مؤيد بركات - مراد - شاخوان حميد - حسن علي - برشنك - هذا ويتم تنسيق عمل بواسطة السيد هيثم حسن الذي يعتبر منسق الفريق ".

التعليقات