16 معلومة عن حقل الغاز المصري العملاق: اسمه شروق وتسبب في انهيار أسهم شركات الطاقة الإسرائيلية

16 معلومة عن حقل الغاز المصري العملاق: اسمه شروق وتسبب في انهيار أسهم شركات الطاقة الإسرائيلية
رام الله - دنيا الوطن
مصر تحظى بحقل غاز جديد سيغير خارطة المادة النفطية في منطقة شرق البحر المتوسط بأكمله، كان هذا عنوان معظم الصحف والمواقع المصرية والعالمية في مضمونه، بعد إعلان شركة «إيني» الإيطالية اكتشاف حقل عملاق  للغاز الطبيعي في المياه المصرية أطلق عليه اسم «شروق»، ما أثار كثير من التساؤلات عن فوائد هذا الاكتشاف بالنسبة لمصر وكذلك ردود الفعل من منافسي المحروسة في شرق المتوسط.

16. «شروق» يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

15. احتياطي الغاز في «شروق» تعادل حوالى 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي، ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

14. أعلنت «إيني» الأحد، أنها حققت ما قد يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم.

13. الكشف الغازي شروق أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط.

12. أعلنت الشركة أنه سيلبي احتياجات مصر من الغاز لعقود قادمة.

11. تقرير «بلومبيرج» رجح أن الحقل الجديد سيساعد مصر أن تكفي احتياجاتها من الغاز أولًا قبل الاتجاه إلى التصدير.

10. تسببت أخبار اكتشاف حقل الغاز المصري في هبوط حاد يشبه الانهيار لأسهم شركات الطاقة الإسرائيلية، الاثنين، لتهبط أسهم TA Oil & Gas 7.4% الساعة 12:12 صباح الاثنين في تل أبيب، كما هبطت Delek Group 8.4%، وبدورها هبطت أسهم Avner Oil Exploration LP 6.8%.

9. شركة إيني الإيطالية تقدر الاستثمارات المبدئية لتطوير كشف الغاز العملاق الجديد الذي أعلن بنحو 3.5 مليار دولار.

8. خريطة الغاز الطبيعي في شرق المتوسط تحوي ثلاثة حقول غاز رئيسية، ينضم إليها واحد آخر بنهاية العام الجاري، فيما يقع ثلاثة من الأربعة في المياه الإسرائيلية.

7. الأربع حقول المنافسة للحقل المصري هم الحقل الإسرائيلي «تامار»، والحقل الإسرائيلي «ليفياثان»، والحقل القبرصي «أفروديت»، بالإضافة إلى حقل آخر لم يتم حفره بعد في إسرائيل.

6. الحقل المصري يزيد عن أقرب منافسيه بـ13 ترليون قدم مكعب غاز

5. في عام 1955، قامت شركةENI، المكتشفة للحقل وتُصنف على أنها أحد عمالقة إنتاج الطاقة في العالم، بتأسيس شركة في مصر تُدعي.IEOC

4. نجحت الشركة في اكتشاف أول حقل لها في منطقة السويس، لتبدأ إنتاج البترول من حقل بلاعيم البري، وفي عام 1961، قامت الشركة باكتشاف أول حقل بحري مصري –بلاعيم البحري- والذي يُعد أكبر الحقول النفطية في مصر، ولا يزال يُنتج حتى الآن.

3. ذكرت شركة إيني أنها تعتزم استكمال أنشطة الحفر أوائل العام المقبل، وذلك بحفر ثلاث آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة.

2. علّق وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال ستاينتز، في حديث لراديو الجيش الإسرائيلي، على الاكتشاف المصري قائلًا: «اكتشاف حقل الغاز العملاق في مصر هو تذكير مؤلم بأن إسرائيل تسير نائمة وتلهو بالموافقة النهائية لخارطة طريق الغاز، وتؤخر المزيد من التنقيب، العالم يتغير أمامنا، متضمنًا تداعيات على الخيارات الإسرائيلية للتصدير»

1. تناولت نشرات الأخبار الرسمية والخاصة بالتليفزيون الايطالى، تفاصيل نتائج اكتشاف «إيني» للغاز بئرا للغاز الطبيعي في إعماق البحر المتوسط في مصر.

التعليقات