هل هناك احتمالات لفشل موسم الحج بغزة ؟

هل هناك احتمالات لفشل موسم الحج بغزة ؟
رام الله - خاص دنيا الوطن - احمد العشي

نفى وزير الاوقاف و الشئون الدينية د. يوسف ادعيس ما تم تداوله على وسائل الاعلام حول احتمالية سفر حجاج قطاع غزة، واصفا اياها بالمغرضة، لافتا الى ان الامور تسير على ما يرام و ان جوازات سفر الجحاج في قطاع غزة ستسلم بالتزامن مع جوازات الضفة العربية وفي يوم واحد.

وقال ادعيس في تصريح خاص لدنيا الوطن: "هذه تصريحات مغرضة هدفها اثارة الفتنة و البلبلة والتشويش على الشارع الفلسطيني".

واضاف: " الامور تسير على ما يرام و باذن الله الحجاج سيذهبوا لاداء الفريضة و سيعودوا بامان و سلام".

وكانت صحيفة الرسالة التابعة لحركة حماس نقلت عن مصدر مسؤول في اوقاف غزة ان الموسم الحالي معرض للفشل بسبب عدم تسليم جوازات الحجاج اسوة بحجاج المحافظات الشمالية .

وحول الترتيبات للموسم , اكد ادعيس ان وزارة النقل و المواصلات الفلسطينية اتفقت مع الجانب المصري، لافتا الى انها وقعت اتفاقيات بهذا الخصوص، مؤكدا ان سفر الحجاج سيتم يوم 7 و 8/9/2015 ، حيث سيتم نقلهم برا من معبر رفح الى مطار القاهرة، وبعدها سينقلوا جوا من مطار القاهرة الى السعودية.

وفي السياق اشار الى انه تم استئجار مساكن ممتازة لحجاج قطاع غزة بالمجاورة من المدينة، مبينا انه سيرافق الحجاج البعثات الادارية والاشرافية و الاعلامية والطبية من قطاع غزة.

وحول عدد حجاج دولة فلسطين، بين ادعيس انها 5600 حاج فلسطيني، 2000 وبضع مئة من قطاع غزة و الباقي سيكون من الضفة الغربية، على حد تعبيره.

واوضح ان الموعد المحدد لعودة  الحجاج في 28 و29 من شهر سبتمبر أيلول , لكن هناك اضافة الى حجاج قطاع غزة بالذهاب الى المدينة المنورة و الاستمتاع بجو العبادة.

و حول موعد تسليم الجوازات اكد وزير الاوقاف و الشئون الدينية انه سيتم تسليم جوازات السفر قبل الرحيل بيوم واحد ، لافتا الى انه ستسلم الجوازات الى شركات الحج و العمرة في قطاع غزة كما هو الحال في الضفة و التي ستتولى نقل الحجاج.

و قدم الوزير كل الشكر والتقدير للجهات المصرية المتعاونة مع الشعب الفلسطيني لانجاح موسم الحج.