وكيل الشؤون الإسلامية: السياسة ليست لرجل الدين

وكيل الشؤون الإسلامية: السياسة ليست لرجل الدين
رام الله - دنيا الوطن

اتهم د. توفيق السديري، وكيل وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية، في لقاء خاص مع "العربية.نت"، حركات الإسلام السياسي بلعب دور رئيسي في تغييب مفهوم الولاء للأوطان في سبيل بث الدعوات الأممية وذلك منذ العقود الـ4 الماضية في السعودية ومختلف الدول العربية والإسلامية قائلاً: "إعادة المفهوم الإسلامي الحقيقي بحب الوطن والانتماء له بحاجة إلى جهد، وما بني خلال عقود يتطلب وقتاً لمعالجته".

وأضاف السديري أن مفهوم الأممية وتضخيمه ترسخ منذ 40 عاماً لدى أجيال عديدة في مختلف البلدان العربية والإسلامية، مقابل إبعاد مفهوم الوطن الخاص، معتبراً الأمر مغالطة، "فالانتماء للإسلام ومبدأ الولاء والبراء لا يتنافى مع الانتماء للوطن". 

وكانت قد اختتمت وزارة الشؤون الإسلامية ندوتها حول التأصيل الشرعي لفقه الانتماء والمواطنة والتي عقدت مؤخراً في العاصمة السعودية (الرياض)، حيث شارك فيها ما يقدر بـ450 إماماً وخطيباً وداعية بهدف ترسيخ فقه الانتماء والمواطنة وإزالة بعض الشبه واللبس المرتبطة بمفهوم الوطن، والتي بحسب السديري "قد تكون موجودة لدى بعض الأئمة والخطباء والدعاة"، مضيفاً أنه ونظراً لدورهم في توجيه المجتمع من خلال المنابر الدعوية وخطب الجمعة يتطلب ذلك فتح باب النقاش وبحث كافة المسائل المتعلقة بهذا الأمر.

التعليقات