ما سبب دعوة "الظاظا" لتشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة ..؟

ما سبب دعوة "الظاظا" لتشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة ..؟
رام الله -خاص دنيا الوطن -أحمد العشي

اكد استاذ العلوم السياسية في جامعة الازهر الدكتور مخيمير ابو سعدة ان تصريحات الظاظا جاءت في سياق الرد على موقف حماس من الحكومة الفلسطينية بعد التعديلات التي اجريت عليها، لافتا الى انه منذ ان تم الاعلان عن التعديل الوزاري و اضافة  وزراء جدد اعتبرت حماس ان الحكومة غير دستورية و انها حكومة انفصالية لأنها تمت بدون التوافق الوطني و بعدا عن الشاطئ، مشيرا الى ان حماس قالت لن تعتبر بهذا التعديل او الوزراء الجدد.

وقال مخيمر: "يبدو ان حركة حماس منذ ذلك الوقت و هي تفكر في تشكيل لجنة لإدارة غزة بعيدا عن حكومة التوافق و هذا ما قاله الظاظا بان حماس عرضت على الفصائل تشكل اللجنة و لم تتلقى الرد حتى اللحظة".

ورأى ان الفصائل كانت غير راضية عن التعديل الوزاري لأنها اعتبرت ان هذا التعديل ليس المطلوب، حيث ان الفصائل طالبت بتشكيل حكومة وحدة وطنية وليس تعديل ، مشيرا الى ان الفصائل سيكون ردها بالرفض في المشاركة في أي لجنة لإدارة غزة لأنه سينظر الى هذه اللجنة في المستقبل بانها خطوة انفصالية بانفصال غزة عن الضفة و تشكيل حكومة خاصة بغزة بعيدة عن الضفة، مؤكدا ان الفصائل سترفض ذلك و ستتمسك بموقفها السابق و هو الدعوة الى تشكيل حكومة وحدة تضم كل الفصائل و القوى الفلسطينية.

وقال لدنيا الوطن : "لا احد يستطيع ان ينكر بان هناك حالة من الفصل الجغرافي و السياسي بين الضفة و غزة و القدس ولكن على الاقل اتفاق الشاطئ أعاد الامل للشعب بان هناك حكومة توافق وهي وحدوية ستعيد لم شمل الفلسطينيين ولكن للأسف الامور في المرحلة الاخيرة زادت تعقيدا، لذلك أي خطوات اضافية من جانب حماس ا فتح مثلا عقد مجلس وطني فلسطيني بعيدا عن حماس و الجهاد سيعزز الانقسام او تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة ايضا سيعزز الانقسام الموجود حاليا".

وفي السياق اكد ان اسرائيل سعت الى احداث الانقسام و هي معنية بذلك، مشيرا الى ان رفض نتنياهو لاتفاق المصالحة الذي وقع في ابريل الماضي يؤكد على ان اسرائيل ترفض المصالحة و حالة الانقسام بين الضفة و غزة.

وحول الاطار القيادي ، اكد ابو سعدة على ان اتفاق القاهرة الاخير اكد على تشكيل اطار قيادي مؤقت لمنظمة التحرير لان المنظمة لا تمثل حماس و الجهاد حتى اللحظة، لافتا الى ان الهدف من هذا الاطار القيادي المؤقت هو اعادة تفعيل مؤسسات المنظمة بما يضمن دخول حماس و الجهاد في المنظمة، مشيرا الى ان الاطار يضم الامناء العامون للفصائل الفلسطينية بالإضافة الى اللجنة التنفيذية الموجودة حاليا.

وقال: "لذلك فان دعوة الظاظا لانعقاد الاطار القيادي المؤقت يأتي في سياق انه بدلا من الذهاب الى المجلس الوطني بجلسة استثنائية يتم انعقاد الاطار القيادي المؤقت لإعادة تفعيل منظمة التحرير لكي تصبح تمثل الكل الفلسطيني بما فيه حماس و الجهاد".